ناصر أمين: حالة حقوق الإنسان في مصر متردية بشكل غير مسبوق .. اوقفوا مهزلة تفتيش المواطنين وهواتفهم المحمولة في غير حالات التلبس  

هذه الأفعال انتهاك جسيم للحقوق الشخصية والفردية ترتكبها السلطات في مصر يوميًا.. ارفضوا التفتيش غير القانوني 

قال المحامي الحقوقي، ناصر أمين،إن حالة حقوق الإنسان فى مصرأصبحت متردية بشكل غير مسبوق، فقد وصل الأمر في الاستهانة بحقوق الناس والدستور إلى حد انتشار ظاهرة تفتيش المواطنين وهواتفهم المحمولة في غير حالات التلبس بارتكاب جريمة.

وأضاف في تدوينة له: “هذه الأفعال تعد انتهاكأ جسيما للحقوق الشخصية والفردية ترتكبها السلطات فى مصر يوميا، ويجب وقف تلك المهزلة فورا، ارفضوا التفتيش غير القانونى”.

ومؤخرًا طالبت منظمات مجتمع مدني وشخصيات عامة، بعدم التضيق على المواطنين وتفتيش هواتفهم، حيث جرى توقيف آلاف الأشخاص خلال السنوات الماضية، وحبس بعضهم على ذمة قضايا متنوعة.

ومنذ أيام احتفل العالم باليوم العالمي بحقوق الإنسان، وقال المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بهذه المناسبة، إنه يجدد المطالبة بتكثيف جهود الإفراج عن سجناء الرأي الذين جرى القبض عليهم بسبب نشاطهم السلمي، كما يُطالب بوضع حد للحبس الاحتياطي المطول، حتى لا يتحول لعقوبة.

وذكر المركز في بيان له، أن لجنة العفو الرئاسي التي جرى تشكيلها منذ شهور بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي ساهمت في الإفراج عن مئات من المحبوسين وهي خطوة جيدة ومقدرة، وأنه يأمل في الإفراج عن المزيد منهم، في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة.

وتابع أنه يرى أن الاستراتجية الوطنية لحقوق الإنسان كانت خطوة على الطريق لكن ينقصها التطبيق، ودن تطبيق نصوصها ستظل حبرًا على ورق بلا أي فاعلية تذكر.

وأضاف: “أخيرًا يُطالب المركز بتحسين أوضاع العمال وعدم تركهم فريسة لأصحاب الأعمال، والتدخل لإعادة من تم تسريحهم وفصلهم تعسفيًا من عملهم خلال الفترة الأخيرة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *