عضوة بلجنة الصحة بالبرلمان: نعاني زيادة بنسب الولادة القيصرية آخر 5 سنوات.. والمستشفيات غير مؤهلة للطبيعية

عبلة الألفي: الولادة الطبيعية قد تستغرق من 14 لـ 15 ساعة ونسبة من يلدن بمفردهن دون تدخل طبي تصل لـ50% من الحالات 

الصورة المنتشرة حول الولادة الطبيعية جزء من أسباب زيادة معدلات الولادة القيصرية والتخوف من الولادة الطبيعية 

كتبت: ليلى فريد  

أكدت الدكتورة عبلة الألفي، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن هناك زيادة في نسب الولادة القيصرية خلال الخمس سنوات الاخيرة، موضحة أن الجو العام لا يساعد على الولادة الطبيعية والممارسات الطبية جزء من أسباب زيادة معدلات الولادة القيصرية. 

وأوضحت الدكتورة عبلة الألفي، في حوار ببرنامج “حديث القاهرة”، على قناة (القاهرة والناس)، أن الولادة الطبيعية قد تستغرق من 14 إلى 15 ساعة ونسبة السيدات التي تلد بمفردها دون تدخل طبي تصل لـ50% من الحالات، مؤكدة أن المستشفيات في مصر غير مؤهلة للولادة الطبيعية. 

وتابعت: “المستشفيات في مصر غير مؤهلة أو غير جاهزة للولادة الطبيعية وبدأنا ندرب مولدات معتمدات مع وزارة الصحة”، مؤكدة أن وزارة الصحة تعاملت بجدية مع زيادة معدلات الولادة القيصرية. 

وأكدت عبلة الألفي، أن المنظومة الصحية في مصر تحتاج توفير عدد من المزايا الطبية في المستشفيات للتعامل مع الولادة الطبيعية كما أنه لابد أن يعادل المقابل المادي للولادة الطبيعية نفس المقابل للولادة القيصرية. 

وأوضحت أن الصورة المنتشرة حول الولادة الطبيعية جزء من أسباب زيادة معدلات الولادة القيصرية والتخوف من الولادة الطبيعية، كاشفا عن أن مصر تحقق معدلات ثلاث أضعاف العالم في دخول الأطفال الحضانات بسبب الولادة القيصرية. 

وشددت على أهمية الولادة الطبيعية وما يعقبها، قائلة: “الرضاعة الطبيعية تقلل نسبة الوفاة بين حديث الولادة 50%، كما أن 22% من حالات وفاة الأطفال في السنة الاولى ممكن يمنع حال لجوئنا الى الرضاعة الطبيعية”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *