نشرة كورونا: شروط دخول متلقي لقاح كورونا لمصر ووفاة جديدة بصفوف الفريق الطبي.. ومستشار الرئيس: نحن في فترة استرخاء

تاج الدين: انتهاء ذروة الموجة الثالثة.. وتطبق إجراءات قوية في الموانئ والمطارات لمنع دخول دلتا المتحور أو أي سلالات أخرى

الأطباء: د. نبيلة مصطفى رئيسية قسم الفارماكولوجي بطب ٦ أكتوبرترحل بكورونا.. وإجمالي الوفيات 579 طبيبًا

كتب- عبد الرحمن بدر

مازالت أخبار كورونا تحظى باهتمام الملايين، وسط مطالبات بسرعة الانتهاء من تطعيم أكبر عدد من المواطنين، والبدء بالفئات المستحقة وفقا للأولويات.

تاج الدين: ذروة الموجة الثالثة لكورونا انتهت

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، إن الدولة تطبق إجراءات قوية للغاية في كل الموانئ والمطارات؛ لمنع دخول دلتا المتحور أو أي سلالات من فيروس كورونا المستجد إلى مصر.

وتابع تاج الدين – في لبرنامج (صباح الخير يا مصر) المذاع على القناة (الأولي) بالتليفزيون المصري – أن ذروة الموجة الثالثة لفيروس كورونا انتهت وأعداد الإصابات والوفيات تتناقص، ونحن حاليا في فترة استرخاء عملي، ونستغل هذه الفرصة لدعم المستشفيات التي تحتاج الأجهزة والصيانة وكافة المستلزمات.

وأضاف أن فيروس كورونا مازال متواجد، ولابد من الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية بكل الوسائل المتاحة.

نبيلة مصطفى.. شهيدة جديدة بصفوف الفريق الطبي

النقابة العامة للأطباء نعت، الثلاثاء، الأستاذة الدكتورة نبيلة مصطفى كمال عبادي، أستاذ ورئيس قسم الفارماكولوجي بطب ٦ أكتوبر، أستاذ الفارماكولوجي بطب الزقازيق والتي توفيت إثر الإصابة بكوڤيد 19.

وتقدمت النقابة بخالص العزاء لأسرتها الكريمة ومحبيها، وأكدت أنها الطبيبة 579 التي ترحل بكورونا حتى الآن.

الصحة: مصر في المرتبة الثانية من حيث نسب التطعيم بإفريقيا

الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تناولت آخر المستجدات الخاصة بفيروس كورونا، والموقف الوبائي على مستوى المحافظات، ومعدل التغير في أعداد الإصابات الاسبوعى ونسب إشغال أسرة مستشفيات العزل.

واستعرضت وزيرة الصحة خلال اجتماع مجلس الوزراء، إجراءات دخول المسافرين القادمين إلى مصر، موضحة أنه تم تحديث تلك الإجراءات بما يتماشى والإجراءات المتخذة في العديد من الدول، وذلك من حيث اعتبار المتلقين للجرعات الكاملة للقاح فيروس كورونا من الفئات المستثناة من إجراء اختبار فحص الحامض النووي للفيروس، بما في ذلك السماح بدخول القادمين الذين يحملون شهادات التطعيم ضد الفيروس شريطة احتواء الشهادة على  QR Code، وأن يكون نوع التطعيم المستخدم من التطعيمات التي اعتمدتها منظمة الصحة العالمية أو هيئة الدواء المصرية.

كذلك أن يكون قد مر على الجرعة الأخيرة 14 يوماً على الأقل، مضيفة أنه يعفى حاملو شهادات التطعيم من شهادة PCR  سلبى أو إجراء تحليل PCR  عند الوصول، فيما لا يعفى حاملو شهادات التطعيم من إجراء اختبارID بالنسبة للقادمين من الدول المتأثرة بفيروس كورونا المتحور.

وألقت وزيرة الصحة الضوء على آخر المستجدات العالمية للفيروس من حيث الدول التي سجلت أعلى معدلات وفيات يومية، فضلاً عن موقف اللقاحات في القارة الأفريقية، مشيرة إلى أن مصر احتلت المرتبة الثانية بعد المغرب من حيث نسب التطعيم في القارة الأفريقية.

كما استعرضت هالة زايد مستجدات موقف تصنيع لقاح “سينوفاك” الصيني، كما أشارت إلى الموقف الحالي للتعاقد على وتوريد لقاحات فيروس “كورونا” إلى مصر، للقاحات ساينوفارم، واسترازينيكا، وساينوفاك، وسبوتنيك، كما أشارت الوزيرة إلى دور مصر في البحث العلمي أثناء الجائحة، موضحة أنه تم نشر 943 بحثا علمياً، وتم أخذ اقتباسات من الأبحاث المصرية بمعدل 7,935 مرة، وأن الأبحاث العلمية المصرية مثلت نسبة 24.5% من إجمالي الأبحاث التي تم إجراؤها في قارة أفريقيا.

آخر حصيلة رسمية لضحايا الفيروس

وبالأمس أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن خروج 430 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 210482.

وقال الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، إنه تم تسجيل 376 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 33 حالة جديدة.

وقال مجاهد إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 280770 من ضمنهم 210482 حالة تم شفاؤها، و 16125 حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *