حملة توقيعات عالمية تطالب “فايزر” و”موديرنا” بإتاحة لقاح كورونا للدول الفقيرة: توقفوا عن حشو جيوبكم وأنقذوا الأرواح

بيع العلاج بسعر باهظ يترك البلدان القيرة بمفردها في معركة محاربة الفيروس.. “أسترازينكا” تعهدت بتوفير لقاحها بسعر التكلفة فلماذا لا تفعل “فايزر”؟


كتب – محمود هاشم 

دشن ناشطون حملة توقيع عالمية لمطالبة شركتي “فايزر” و”موديرنا” إلى تخفيض أسعار لقاحهما للعلاج من فيروس كورونا المستجد، وإتاحته لمواطني البلدان الفقيرة وذات الدخل المنخفض، وتغليب حياة الناس على الأرباح.

وبحسب الحملة، تستعد شركة “فايزر” لجني المليارات من لقاح كورونا الجديد باهظ الثمن، ما قد يؤدي إلى حرمان البلدان منخفضة الدخل، ويتركها بمفردها في معركتها لمحاربة الفيروس.

وأوضح الموقعون أنه لا يجب أن تكون الأمور على هذا النحو، خاصة بعدما شركة الأدوية العملاقة “أسترازينكا” بالفعل بتزويد البلدان ذات الدخل المنخفض بلقاح كورونا بخصم كبير، متسائلين إذا كانت “أسترازينكا” تستطيع ، فلماذا لا تستطيع فايزر؟

وتابع بيان التوقيع: “التزام أسترازينكا ببيع لقاحها بسعر التكلفة خبرًا رائعًا، لكن لا توجد شركة بمفردها يمكنها إنتاج لقاحات كافية للجميع – لهذا السبب نحتاج إلى شركات مثل فايزر وموديرنا لجعل لقاحات كورونا في متناول البلدان منخفضة الدخل”.

ويقول الخبراء إنه في حين أن الدول الغنية ستكون قامت بتلقيح معظم سكانها بحلول الصيف المقبل، فإن البلدان منخفضة الدخل لن تحمي سوى جزء ضئيل من سكانها بحلول نهاية عام 2021، وفي هذه اللحظة العالمية من المعاناة الإنسانية، نحتاج إلى العمل معًا لتخفيف معاناة الملايين – وليس استغلال الأزمة كفرصة للربح.

ودعا الموقعون رئيس شركة فايزر، ألبرت بورلا  لتخفيض أسعار اللقاحات لأفقر البلدان، مؤكدين أن الحصول على 100 ألف توقيع سيمكنهم من إلصاق وجهه على صحيفة محلية في مسقط رأسه، لحثه على الاستجابة لمطلبهم، وتوقف الشركتين عن حشو جيوبهما وإنقاذ الأرواح بدلاً من ذلك.

رابط التوقيع: اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *