لعنة التدوير.. أكسجين وأبو الفضل وسعودي و”كاريوكي” يواجهون نفس الاتهامات في قضية جديدة بعد أسبوع من قرار إخلاء سبيلهم دون تنفيذ

التدوير تم على القضية 855 لسنة 2020.. وتضم الدكتور حازم حسني والمنتج السينمائي معتز عبد الوهاب بعد تدويرهما مؤخرا عليها

القضية تضم أيضا إسلام الكلحي وإسراء عبدالفتاح وسولافة وماهينور  والباقر وعمرو إمام.. وجميعهم باستثناء الكلحي جرى تدويرهم عليها

الجنايات قررت يوم 3 نوفمبر إخلاء سبيل 461 متهما بينهم محمد أكسجين وزياد أبو الفضل وسامح سعودي ومحمد ممدوح كاريوكي.. ولكن دون تنفيذ

كتب- حسين حسنين

رصد “درب”، حصاد تدوير القضايا وإعادة اتهام المتهمين السياسيين في قضايا جديدة، في محاولة من السلطات الأمنية لاستمرار حبسهم، على الرغم من صدور قرارات بإخلاء السبيل ولكن دون أن يتم تنفيذها.

وخلال أمس، تم تدوير 4 من السياسيين بين صحفيين ونشطاء حزبيين، في قضايا جديدة بعد أسبوع من قرار محكمة الجنايات بإخلاء سبيلهم بتدابير احترازية، ولكن ظلوا رهن الحبس غير إطار القانون حتى ظهورهم في نيابة أمن الدولة.

البداية كانت مع المدون محمد أكسجين، الذي أخلت المحكمة سبيله يوم 3 نوفمبر بعد عام من الحبس في القضية رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا.

ظل أكسجين رهن الاحتجاز، حتى فوجئ محاميه بنزوله، أمس الثلاثاء، في نيابة أمن الدولة، ليتم التحقيق معه في القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، ويصدر قرار أول بحبسه احتياطيا 15 يوما.

ويعتبر هذا التدوير الثاني لأكسجين بعد إخلاء سبيله في 2019 قبل اعتقاله مجددا على ذمة القضية رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة، التي قضى على ذمتها أكثر من عام في الحبس الاحتياطي حتى قرار الجنايات الأخير.

وشهد أمس أيضا الناشط وعضو حزب “العيش والحرية” زياد أبو الفضل تدويره هو الأخر على ذمة نفس القضية الجديدة والتي تحمل رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن دولة.

وكان أبو الفضل قد حصل على قرار بإخلاء السبيل يوم 3 نوفمبر أيضا، بعد أكثر من عام من الحبس في القضية رقم 1739 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، لكنه أيضا ظل رهن الاحتجاز غير القانوني طوال هذه المدة.

فيما قال محامون، إن محمد ممدوح عبد الحليم الشهير بـ”كاريوكي”، تم تدويره هو الأخر على ذمة القضية 855.

أيضا كان التدوير من نصيب الناشط السياسي سامح سعودي، الذي حصل على نفس قرار إخلاء السبيل يوم 3 نوفمبر على ذمة القضية رقم 1338 لسنة 2019 أمن دولة، ليتم اتهامه في القضية مع أكسجين وأبو الفضل رقم 855 لسنة 2020.

ويواجه المتهمون جميعا في القضية الجديدة اتهامات شبيهة باتهاماتهم السابقة، ببث ونشر أخبار كاذبة، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وقبل الثلاثي السابق، كان الدكتور حازم حسني، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، على موعد هو الأخر مع التدوير على نفس القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

ووجهت النيابة للدكتور حازم اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية على علمه بأغراضها، وقررت نيابة أمن الدولة حبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

يذكر أن دكتور حازم حسني قد تم استبدال حبسه الاحتياطي بتدابير احترازية في القضية رقم 488 لسنة 2019، يوم 31 اكتوبر الماضي ولم ينفذ قرار المحكمة، حتى تم عرضه اليوم على نيابة أمن الدولة.

كما كان التدوير من نصيب المنتج معتز عبد الوهاب، الذي صدر له قرارا بإخلاء السبيل على ذمة القضية رقم 586 لسنة 2020 حصر أمن دولة، بتاريخ 5 أكتوبر، ولكن يوم 18 أكتوبر ظهر في أمن الدولة على القضية الجديدة رقم 855 بنفس الاتهامات السابقة.

والقضية 855 لسنة 2020 تضم أيضا على ذمتها كلا من، الزميل الصحفي إسلام الكلحي، وإسراء عبد الفتاح وسولافة مجدي وماهينور المصري ومحمد الباقر وعمرو إمام، وجميعهم باستثناء الكلحي جرى تدويرهم على ذمتها قبل إخلاء سبيلهم في قضاياهم الأولى.

وكانت محكمة الجنايات قد قررت يوم 3 نوفمبر، إخلاء سبيل أكثر من 461 متهما على ذمة اتهامهم في 19 قضية حصر أمن دولة، بينهم صحفيين ونشطاء وطلاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *