مؤسسة نوبل تحتفل بميلاد ماري كوري: أول من يحصل على جائزة نوبل مرتين والوحيدة في فرعين مختلفين

كوري حصلت هي وزوجها على نوبل في الفيزياء عام 1903 ..وبعد وفاته حصلت على نوبل في الكيمياء عام 1911

كتبت – نور علي

احتفت مؤسسة نوبل اليوم بالعالمة ماري كوري أول شخص في العالم يحصل على جائزة نوبل مرتين، وذلك بمناسبة ذكرى مولدها اليوم . وقالت نوبل في تدوينة على صفحتها فى تويتر ” عيد ميلاد سعيد لماري سكودوفسكا كوري ، التي ولدت في مثل هذا اليوم عام 1867!” وتابعت ” كانت ماري كوري أول شخص يحصل على جائزة نوبل مرتين ، ولا تزال الشخص الوحيد الذي حصل على الجائزة في فئتين علميتين مختلفتين.

ولدت ماري سكلودوفسكا في وارسو ، بـ بولندا ، لعائلة من المعلمين الذين يؤمنون بشدة بالتعليم. وانتقلت إلى باريس لمواصلة دراستها وهناك قابلت بيير كوري ، الذي أصبح زوجًا وزميلًا لها في مجال النشاط الإشعاعي. تقاسم الزوجان فيما بعد جائزة نوبل في الفيزياء عام 1903. وفي عام 1906 رحل زوجها وشريكها في الابحاث، لكنها واصلت عملها لتحصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1911 ، لتصبح أول شخص يحصل على جائزتي نوبل على الإطلاق. وخلال الحرب العالمية الأولى ، نظمت كوري فرق الأشعة السينية المتنقلة.

جائزة 1903:

ألهم اكتشاف هنري بيكريل للنشاط الإشعاعي عام 1896 ماري وبيير كوري لمزيد من التحقيق في هذه الظاهرة. قاموا بفحص العديد من المواد والمعادن بحثًا عن علامات النشاط الإشعاعي. وجدوا أن معدن البتشبلند كان أكثر إشعاعًا من اليورانيوم وخلصوا إلى أنه يجب أن يحتوي على مواد مشعة أخرى. تمكنوا من استخراج عنصرين غير معروفين سابقًا ، البولونيوم والراديوم ، وكلاهما أكثر إشعاعًا من اليورانيوم.

جائزة عام 1911:

بعد اكتشاف ماري وبيير كوري لأول مرة للعناصر المشعة البولونيوم والراديوم ، واصلت ماري التحقيق في خصائصها. في عام 1910 ، نجحت في إنتاج الراديوم كمعدن نقي ، مما أثبت وجود العنصر الجديد دون أدنى شك. كما وثقت خصائص العناصر المشعة ومركباتها. أصبحت المركبات المشعة مهمة كمصادر للإشعاع في كل من التجارب العلمية وفي مجال الطب ، حيث يتم استخدامها لعلاج الأورام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *