نصرالله: لم تكن هناك أية مواد ولا ذخائر ولا مخازن تابعة لحزب الله في مرفأ بيروت

كتبت- مي سعيد

نفى حسن نصر الله، زعيم جماعة «حزب الله» اللبنانية، مسؤولية الحزب عن انفجار مرفأ بيروت، مؤكدا أنه لم تكن هناك أية مواد ولا ذخائر ولا مخازن تابعة للحزب في الميناء.

وقال نصر الله، في تصريحات متلفزة، يوم الجمعة، إنه منذ أولى ساعات «الفاجعة» خرجت قوى سياسية ووسائل إعلام لتقول أن الانفجار كان لمخزن صواريخ لحزب الله، مضيفا أن بعض الأطراف لم يكن يعنيها إذا كان انفجار الميناء عرضيا أو مدبرا بقدر ما سعت لربطه بحزب الله.

واعتبر زعيم جماعة «حزب الله» اللبنانية، القول بأن ما انفجر عبارة عن مخزن صواريخ لحزب الله هو «مستوى عال من الظلم والتجني»، مشددا على أنه لم تكن هناك أية مواد ولا ذخائر ولا مخازن تابعة للحزب في مرفأ بيروت «لا سابقا ولا حاضرا».

ودعا نصر الله، الشعب اللبناني لمحاكمة وسائل الإعلام المحلية، حينم تكشف التحقيقات ما حدث في الميناء.

وقال نصر الله إنه إذا لم تتوصل السلطات والطبقة السياسية إلى نتيجة في التحقيق فذلك يعني أنه لا يوجد أمل ببناء دولة، مشددا على أنه لا يمكن اختزال القضية في مجرد إهمال إداري.

وأشر نصر الله إلى أن حزب الله لديه معلومات عن ميناء حيفا أكثر مما لديه معرفة بمرفأ بيروت ومحتوياته.

وكان مستخدمون لبنانيون قد تداولوا بعد الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت، مقطع فيديو قديم على وسائل التواصل الاجتماعي لزعيم جماعة «حزب الله»، يلوح فيه بإمكانية تفجير حاويات الأمونيا في ميناء حيفا بإسرائيل.

ويعود تاريخ الفيديو المتداول إلى 16 فبراير عام 2016، وهو جزء من كلمة لنصر الله بعنوان «مقاومة لا تُهزم»، بمناسبة إحياء حزب الله الذكرى السنوية «للقادة الشهداء».

وكان نصرالله في هذا الجزء من كلمته يتحدث عن «قوة الردع» التي بات يمتلكها حزب الله في مواجهة إسرائيل، وقال نصرالله إن «بعض الصواريخ من عندنا بالإضافة إلى حاويات الأمونيا في ميناء حيفا نتيجتهم نتيجة قنبلة نووية… بمنطقة يسكنها 800 ألف نسمة يُقتل منهم عشرات الآلاف».

وبعد هذا التهديد، اتخذت السلطات الإسرائيلية آنذاك خطوات عاجلة لإخلاء مخازن ميناء حيفا من الأمونيا، بحسب موقع «CNN» .

يذكر أن لبنان شهدت إنفجار عنيف الذي هزّ العاصمة بيروت يوم الثلاثاء وأودى بحياة مئة قتيل ونحو أربعة آلاف مصاب.

وكان الانفجار، الذي وقع في مستودعات بميناء بيروت تضم مواد شديدة الانفجار، هو الأقوى منذ أعوام في لبنان الذي يعاني بالفعل من أزمة اقتصادية وزيادة في عدد الإصابات بفيروس كورونا.

وقال الرئيس اللبناني ميشال عون إن 2750 طنا من نترات الأمونيوم، التي تدخل في صناعة الأسمدة والقنابل، كانت مخزنة في الميناء منذ ست سنوات دون إجراءات سلامة وإن هذا الأمر «غير مقبول». ودعا إلى عقد جلسة استثنائية لمجلس الوزراء يوم الأربعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *