السيسي وبن سلمان يدعوان للتهدئة في غزة ولبنان ويوقعان اتفاقيات تعاون مصرية سعودية 

 

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي وولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان إلى ضرورة وقف التصعيد في قطاع غزة ولبنان، وأكدا أن إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة، وفق قرارات الشرعية الدولية، هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام والأمن المستدام في المنطقة.  

وبحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024، جاءت هذه التطورات خلال زيارة الأمير محمد بن سلمان لمصر، حيث استقبله الرئيس السيسي بمطار القاهرة الدولي، ورافقه إلى قصر الاتحادية لإجراء مراسم الاستقبال الرسمية. 

وبحسب البيان، شدد الزعيمان على أن محاولات تصفية القضية الفلسطينية ستزيد من استمرار حالة الصراع، وطالبا ببدء خطوات تهدئة تشمل وقف إطلاق النار في غزة ولبنان، إلى جانب معالجة الأوضاع الإنسانية المتفاقمة. 

كما أكد السيسي وبن سلمان على ضرورة احترام سيادة لبنان وأمنه واستقراره وسلامة أراضيه. بالإضافة إلى ذلك، ناقش الزعيمان الوضع في السودان وليبيا وسوريا، وأمن منطقة البحر الأحمر. 

على صعيد التعاون الثنائي، تم التوقيع على اتفاقيتين. الأولى تتعلق بتشكيل “مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي” برئاسة الرئيس السيسي وولي العهد السعودي لمتابعة العلاقات الثنائية وتعزيزها. أما الثانية فتتعلق بتشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين مصر والسعودية. 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *