أحمد الجندي.. بطل من ذهب (بروفايل) 

كتبت: ليلى فريد  

إنجاز تاريخي حققه أحمد الجندى بطل مصر في الخماسي الحديث، بعد تتويجه بذهبية أولمبياد باريس 2024. 

ونجح أحمد الجندى فى التتويج بالميدالية الذهبية بمنافسات الخماسي الحديث بدورة الألعاب الأولمبية التى تقام فى باريس، محطما الرقم القياسي ليضيف الميدالية الأولمبية الثانية فى رصيده الأولمبى. 

وعبرت أمانى حسن، والدة أحمد الجندى، عن سعادتها الكبيرة بعد حصول ابنها، ميدالية ذهبية بدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024. 

وقالت والدة “الجندى”: “الله اكبر والعزة لله …الحمد لله حمد كثيرا مباركا كما ينبغي لجلال والعظيم سلطانه.. ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم… ذهبية تاريخية لابني حبيبي احمد الجندي أسطورة الخماسي الحديث العالمي وأفضل رياضي في تاريخ مصر الحديث… تحيااااااا مصر”. 

وبعد تتويج الجندى بالذهبية أصبح يعادل رقم كرم جابر بطل المصارعة الذى تُوج بميداليتين أولمبيتين، إحداهما ذهبية والأخرى فضية. 

وحطم الجندي لاعب الخماسي الحديث وصاحب ذهبية أولمبياد باريس الرقم العالمي في اللعبة بعدما وصل إلى 1555 نقطة، حيث كان الرقم القديم 1482. 

وكان أحمد الجندى قد تُوج بفضية أولمبياد طوكيو 2020، وأضاف اليوم الميدالية الذهبية، وهو نفس الميداليات التى حققها كرم جابر المتوج بذهبية أولمبياد أثينا 2004، وفضية أولمبياد لندن 2012. 

وتصدر الجندي الترتيب النهائي قبل منافستي السباحة والليزر رن بفارق 15 ثانية عن أقرب منافسيه في الخماسي الحديث بأولمبياد باريس. 

حصد المصري أحمد الجندي ذهبية منافسات الخماسي الحديث في أولمبياد باريس 2024 بعدد نقاط 1555 

وتأهل الجندي إلى نصف نهائي الخماسي الحديث في المركز الثاني، وبعدها تأهل إلى النهائي متصدرا جدول ترتيب المجموعة الأولى. 

وتعد هذه هي الميدالية الذهبية الأولى لمصر في أولمبياد باريس 2024 والخماسي الحديث، والثانية للجندي بعد تحقيق فضية طوكيو 2020. 

والجندي مارس الرياضة منذ طفولته، حيث شارك في أول بطولة جمهورية في رياضة الخماسي الحديث وهو في عمر 8 سنوات، مُحرزا المركز الثالث في أول بطولة محلية له، في شهر مارس من عام 2008، ومنذ ذلك الحين، توالت مشاركاته في بطولات الجمهورية للخماسي الحديث حتى عام 2017. 

وفي عام 2018 فاز بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية للشباب، والميدالية الذهبية ببطولة العالم للشباب، وذهبيّة بطولة العالم للناشئين؛ ليحقق بذلك ثلاثية تاريخية لم يسبقه إليها أحد في تاريخ اللعبة. 

وحاز جائزة أفضل لاعب في العالم على مستوى الناشئين، من قبل الاتحاد الدولي للخماسي، مرتين على التوالي، وأدرج في قائمة الشرف الوطني المصري في 2019. 

وتوج بالميدالية الفضية في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، كأول أول أفريقي يفوز بميدالية أولمبية في الخماسي الحديث، حيث أنهى السباق بفارق خمس نقاط خلف الفائز بالميدالية الذهبية جوزيف تشونج (بريطانيا) بعد احتلاله المركز الثالث عشر بعد منافسات المبارزة والسباحة وركوب الخيل، وتعويض تأخره بفارق 50 ثانية في سباق الليزر. 

ومن أبرز إنجازات أحمد الجندي، مايلي:  

– ذهبية بطولة البحر المتوسط 2015 

– برونزية تتابع مختلط بطولة العالم، فرنسا، أغسطس 2015 

– فضية بطولة إنجلترا، مارس 2016 

– ذهبية فرق بطولة إنجلترا، مارس 2016 

– فضية فردي بطولة العالم أمريكا، أكتوبر 2016 

– ذهبية تتابع مختلط بطولة العالم، أمريكا، أكتوبر 2016 

– برونزية فرق بطولة العالم، أمريكا، أكتوبر 2016 

– ذهبية بطولة كأس أوروبا المفتوحة، أسبانيا، أبريل 2017 

– ذهبية بطولة كأس أوروبا المفتوحة، بلغاريا، مايو 2017 

– فضية بطولة كأس أوروبا، التشيك، يونيو 2017 

– فضية فرق بطولة العالم للشباب، التشيك، يوليو 2017 

– ذهبية بطولة العالم للشباب، أبريل 2018 

– ذهبية بطولة العالم للناشئين، أغسطس 2018 

– ذهبية أولمبياد الشباب، الأرجنتين، أكتوبر 2018 

– ذهبية بطولة العالم، مارس 2019 

– برونزية كأس العالم، المجر، مايو 2019 

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، التهنئة لأبطال مصر الفائزين بميداليات في أولمبياد باريس 2024. 

وكتب السيسي على صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “أتوجه بالتهنئة لأبطال مصر في أولمبياد باريس ٢٠٢٤ لقد رفعتم اسم مصر عالياً: أحمد الجندي الحائز على الميدالية الذهبية في لعبة الخماسي الحديث. سارة سمير الحائزة على الميدالية الفضية في لعبة رفع الأثقال. محمد السيد الحائز على الميدالية البرونزية في لعبة سلاح السيف”. 

وتابع: “إنجاز جديد يضاف لإنجازات هذا الجيل، ويؤكد على العزيمة والإصرار وقوة إرادة شباب مصر، مصدر فخر لوطننا الغالي”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *