نواب يفتحون النار على “الحكومة الراحلة” بسبب تخفيف الأحمال.. والحكومة تتعهد بالحل: هنقلل تخفيف الأحمال قدر الإمكان.. ونائب: ابعدوا عننا (تقرير)

كتب- درب

هاجم عدد من أعضاء مجلس النواب، حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، بسبب خطة تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء، والتي توسعت فيها الحكومة خلال الأيام الماضية لأكثر من ساعتين يوميا كما كان معلنا من قبل في بداية تطبيق الخطة.

وأعلن النائب ضياء الدين داود، عضو مجلس النواب، تقدمه ببيان عاجل إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجهًا لرئيس مجلس الوزراء بشأن أزمة انقطاع التيار الكهربائي يوميا، لمدة وصلت ببعض المناطق داخل المحافظات لـ٦ ساعات.

وقال النائب في البيان العاجل المقدم منه، إن الحكومة منتهية الولاية ورئيسها المكلف، يعلن عن خطة ترسيخ الفشل الحكومي بمعاقبة الشعب المصري بقطع الكهرباء لمدد أطول وصلت ببعض المناطق لـ ٦ ساعات.

وتابع: في الوقت ذاته تتواتر التقارير الدولية عن انهيار انخفاض إنتاجية حقل ظهر لأدنى مستوى دون مصارحة أو مكاشفة للمصريين عن ذلك وأسبابه والمسؤولين عنه. وأضاف أن الأمر الذي لم يعد متقبلا وينذرعن خطر اجتماعي، مما حدا به للتقدم بالبيان العاجل هذا لمناقشته بشكل طارئ بجلسة غدا الثلاثاء ٢٥ يونيو ٢٠٢٤.

من جانبها قالت النائبة إيرين سعيد، في بيانها العاجل، إن “انقطاع التيار الكهربائي عن المصريين لمدة 3 ساعات، واستمرار اللجوء إلى حلول زيادة فترة الانقطاع، يتم دون وجود خطط بديلة من جانب الحكومة”. وأضافت أن “عدم وجود خطة بديلة لحل مشكلة انقطاع الكهرباء أمر غير مقبول”. وطالبت بخطة عاجلة وفورية: “نقدر أن الأمر لن يحل في يوم وليلة، لكن لابد من خطة بديلة عاجلة من الحكومة وليس زيادة الساعات”.

وأشارت النائبة إلى “ضرورة الالتزام بمدة الانقطاع المحددة سلفا، في ظل وجود امتحانات ثانوية عامة ويحتاج الطلاب إلى الإنترنت، خاصة في ظل الميكنة واستخدام التكنولوجيا الحديثة”. وطالبت النائبة بضرورة مراعاة الظروف المناخية لكل محافظة، وخاصة المحافظات الأكثر تضررا بتسجيل أعلي معدلات درجات حرارة، مثل محافظتي الأقصر وأسوان.

فيما قال النائب إيهاب منصور، في بيان عاجل أيضا، إن “هذه الحكومة هي حكومة الرحيل، ارحلوا وابعدوا عن المصريين”. وتابع: “أنه على الرغم من اعتراض الجميع على خطة تخفيف الأحمال من الأساس إلا أن المصريين قبلوا الأمر لدعم الدولة، ولكن الحكومة قالت ساعتين فقط وهذا لا يحدث وحددوا مواعيد لكل منطقة وهذا الأمر لا يحدث، تخفيف الأحمال وصل في بعض المحافظات لـ 6 أو 7 ساعات”.

وقال: “درجات الحرارة عالية جدا، وكل يوم أشخاص تحبس في الأسانسير، وهناك امتحانات لطلاب الثانوية العامة، وهناك مواطنون مرضى، والناس تعبانة، وبيانات الحكومة متضاربة وليس لها علاقة ببعضها”.

فيما تعهدت الحكومة، عبر المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابة، بتقليل ساعات تخفيف الأحمال بقدر الإمكان اعتبارا من أول شهر يوليو المقبل. جاء ذلك التعهد خلال الجلسة العامة لمجلس النواب الأسبوع الماضي، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي والتي شهدت إلقاء عدد من النواب بيانات عاجلة حول انقطاع التيار الكهربائي، والتي انتقدوا فيها الحكومة وطالبوها بإيجاد خطة بديلة.

وقال المستشار علاء الدين فؤاد، نحن نتقبل كل ما قاله النواب من معاناة الناس من انقطاع الكهرباء، لافتا إلى أن وزارتي الكهرباء والبترول أصدرا بيانين أن كميات الغاز كانت محددة، لكن نظرا لارتفاع درجات الحرارة أدى إلى استهلاك الغاز، وبالتالي نحتاج لكميات أكبر. مضيفا: “هناك اجتماع بعد ساعة من الآن مع رئيس الوزراء لتحديد الكميات المطلوبة من الغاز وتوفيرها وسيتم تدبيرها اليوم لكي تعمل المحطات بكامل طاقتها للوصول لتقليل وقت تخفيف الاحمال بقدر الإمكان”.

واشتكى مواطنون خلال الأيام الماضية من زيادة عدد ساعات تخفيف الأحمال لـ6 و7 ساعات في اليوم، على الرغم من أن الحكومة أعلنت أن التخفيف سيصبح 3 ساعات فقط حتى نهاية الأسبوع الجاري، ولكن ما جرى من انقطاعات واسعة للتيار الكهربائي عكس ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *