نقيب الصحفيين يدعو لتوسيع قاعدة المشاركة في لجنة القيد واجتماعين عاجلين الأسبوع المقبل لمناقشة تطوير اللائحة  

دعا نقيب الصحفيين إلى تطوير لائحة القيد لمواكبة التطورات في سوق العمل الصحفية وتحسين الشفافية في عملية القيد، وذلك استجابةً للانتقادات الأخيرة حول نتائج القيد، مؤكدا أن هذه الخطوة تأتي لتلبية مطالب واسعة من أعضاء الجمعية العمومية ولتلبية التغييرات الكبيرة التي شهدتها سوق العمل الصحفية. 

وفي إطار الجهود الرامية إلى تحسين نظام القيد، اقترح النقيب، في بيان مساء أمس الثلاثاء 3 سبتمبر 2024، إدخال ممثلين من الجمعية العمومية، بما في ذلك أساتذة المهنة وكبار الصحفيين، كلجنة معاونة للجنة القيد. وأضاف أن هذا التغيير يهدف إلى ضمان شفافية العملية وتقليل تأثير الحسابات الانتخابية على نتائج القيد، مشيرًا إلى أن هذه الفكرة كانت جزءاً من برنامجه الانتخابي. 

ودعا النقيب إلى عقد اجتماعين عاجلين الأسبوع المقبل على هامش المؤتمر السادس للنقابة لمناقشة أزمات القيد وتطوير لائحته. وأوضح أن الاجتماعات ستتضمن جميع مقترحات الأعضاء، على أن يتم دعوة مجلس النقابة فورًا لاعتماد التوصيات والبدء في تنفيذها. 

كما شدد النقيب على ضرورة وضع قواعد لاختيار اللجنة المعاونة للجنة القيد من بين أعضاء الجمعية العمومية وأساتذة المهنة، والتي ستعمل على النظر في التظلمات المقدمة حول نتائج القيد. وأكد على أهمية مراجعة وتحديث لائحة القيد الحالية بما يتماشى مع متطلبات السوق الصحفية، بما في ذلك وضع قواعد صارمة للانتساب للتعامل مع ظاهرة التجارة في العضوية. 

وفي إطار هذه التحركات، دعا النقيب إلى اجتماع عاجل لمجلس النقابة لمناقشة سبل تطبيق التوصيات واتخاذ القرارات اللازمة بشأن تطوير لائحة القيد. وأشار إلى أن اللائحة الجديدة ستُعرض على الجمعية العمومية لإقرارها. 

وأكد النقيب انفتاحه على كافة الاقتراحات والتوصيات من أعضاء الجمعية العمومية والممارسين للمهنة، لضمان تحقيق قواعد مهنية عادلة وصارمة. وأكد أن الجمعية العمومية هي السلطة العليا في النقابة، وأن مشاركتها ضرورية لحماية المهنة وتطويرها في مواجهة التحديات الحالية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *