نجيب ساويرس: يجب أن تعود الحياة لطبيعتها.. والإصابات في مصر قليلة وتبلغ 400 فقط يوميا

كتب – أحمد سلامة

جدد رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، مطالبه بعودة الحياة إلى طبيعتها في مصر، مُدعيًا أن الإصابات بفيروس “كورونا” المتفشي قليلة، إذ تبلغ 400 أو 500 فقط في اليوم.


وقال ساويرس، إن إجراءات الوقاية الشخصية التي يتبعها المواطنون المصريون لمكافحة فيروس كورونا “صفر”.
وأضاف في حوار مع “روسيا اليوم”، اليوم الثلاثاء، “لما بكون ماشي بالعربية وببص على الناس الأقيهم بيحضنوا بعض في الأتوبيس في ميدان التحرير وبقعد أضحك، المفروض لو الفيروس بينتشر كان يجي لينا كل يوم 100 ألف و200 ألف حالة”.


وتابع ساويرس: “من رأيي عودة الحياة من إمبارح، لأن الإصابات في مصر قليلة 400 و500″، موضحًا أن الأمر أصبح مثل الفيلم الذي تم إيقافه.


ونوه بأن “الحياة ستعود بعد أزمة كورونا، ولكننا سنعيش بعادات جديدة”، حيث سيمتنع الناس عن السلام باليد حتى بعد العثور على علاج للفيروس.


كان ساويرس قد خفض رواتب العاملين بنسبة 50% للعاملين في مشروعات سياحية، كما انتقد استمرار حظر الحركة قائلا إن القطاع الخاص مضطر لتخفيض رواتب العاملين والموظفين والاستغناء عن عدد منهم لتعويض خسائره.


حينها، انتقد كتاب وسياسيون وقانونيون تصريحات رجل الأعمال نجيب ساويرس، التي حذر فيها من استمرار حظر التجوال، وأكدوا أن العمال هم من يحققون المكاسب لرجال الأعمال، وأن ما يقوله صورة لتوحش الرأسمالية.
الكاتبة الصحفية إكرام يوسف قالت: “الرأسمالية المتوحشة في الخارج والمتوحشة ومعفنة كمان في الداخل!!.. كنا لما نتكلم يقولوا دول فاتحين بيوت ناس!! مع إن الناس هي اللي فاتحة بيوتهم ومعيشاهم في ميغة على حساب دم العمال”.
وقال المحامي أحمد فوزي: “العمال لازم تنزل الشغل والمصانع تشتغل المرض مش خطير ونسبة الوفيات قليلة، وأنت يا بشمهندس لأ أنا قاعد فى البيت أنا وولادى وبين كل واحد فينا 4 متر”.


وأضاف: “إحنا لما بنتكلم عن أزمة الرأسمالية فى العالم وتصوراتها اللى بتنهي على البشرية وعلى نفسها، ناس بتطلع تهوهو وتقول أى كلام ومعندهاش استعداد حتى تعترف انها ممكن تتجاوز الأزمة دى بتنازلات واعتراف بترتيب أولويات مختلفة ده عادى استوعبه، إنما عدم الاعتراف بحقيقة إن البرجوازية اللي فى مصر بتفتقد الحد الأدنى من أي ما له علاقة بالإسانية ده قرف بزيادة، هى برجوازية شبه الحاج هاشم اللى كان بيصطاد السمك بالديناميت فى فيلم داود عبد السيد رسائل البحر”.


الكاتب والمدون وائل عباس قال في حسابه على “فيس بوك”: “الأرواح قبل الأرباح”، وأعاد المحامي طارق العوضي نشر تدوينة عباس وعلق عليها قائلا: “طبعا دي للمهندس نجيب ساويرس، أرواح العمال قبل أرباحك يا مؤسس حزب المصريين الأحرار”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *