نائبة تتقدم بسؤال للقائم بأعمال وزير الصحة بشأن إلغاء عقود تعاقد الوزارة مع الأطباء دون إنذار: أصبحت المستشفيات خاويه من الأطباء

عدم إبلاغ المتعاقد قبل الفسخ، وهو مخالف للبند الرابع من العقد.. وزارة الصحة فقدت مصداقيتها ونسأل لماذا يهاجر الأطباء؟ 

كتبت- ليلى فريد  

أعلنت الدكتورة إيرين سعيد، عضوة مجلس النواب عن حزب الإصلاح والتنمية، تقدمها بسؤال إلى الدكتور خالد عبد الغفار القائم بأعمال وزير الصحة بشأن القرار الوزاري رقم 20767 بتاريخ 2022 /10 /5، الذي أصدره بشأن إيقاف مديريات الشئون الصحية بالمحافظات باتفاقات الاستعانة من 30/6/2022. 

وقالت إيرين: الوزير أصدر قرارًا؛ لغى فيه كل العقود التي أبرمتها وزارة الصحة مع الأطباء للعمل بوزارة الصحة بداية من 30/6/2022 دون سابق إنذار للطبيب، وفسخ العقد والإخلال به ومخالفة بنود العقد. 

وتابعت: عدم إبلاغ المتعاقد قبل الفسخ، وهو مخالف للبند الرابع من العقد، يُلزم وزارة الصحة بإبلاغ الطبيب بجواب بعلم الوصول قبل الفسخ بمده أدناها 15 يومًا، مما ترتب عليه عمل الأطباء شهور إضافية دون إجراء!، بعد إيقاف العمل للأطباء أصبحت المستشفيات خاويه من الأطباء؛ نتج عنه وقف الخدمة الطبية المقدمة. 

وأضافت: المحافظات الحدودية اعتمدت بشكل مباشر على أطباء التعاقد، مما أوقف الخدمة بها، موكدة أن اللائحة المالية الجديدة أقل أجرا من القديمة، مما أدى إلى عُزوف الأطباء. 

واختتمت أن هذا أدى لزيادة قوائم الانتظار بعكس توجيهات الرئيس، مشيرة إلى فقدان وزارة الصحة؛ مصداقيتها، ونسأل لماذا يهاجر الأطباء؟!. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *