موسكو تمدد حظر الفعاليات الجماهيرية حتى 13 مايو.. وتستخدم الأشعة السينية والذكاء الصناعي في الكشف عن مصابي “كورونا”

كتب – أحمد سلامة

مددت سلطات مدينة موسكو، حظر الفعاليات الجماهيرية في العاصمة حتى 13 مايو المقبل، وذلك في إطار تدابير الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وتم في العاصمة تعطيل المدارس والجامعات ومنع الفعاليات الحاشدة، وإغلاق كافة المسارح ودور السينما والصالات الرياضية وصالونات الحلاقة والتجميل وغيرها والمحلات التجارية المختلفة، ما عدا التي تبيع المواد الغذائية، كما تم فرض العزل الذاتي، ومنع التجول في المدينة إلا لزيارة المستوصفات وكذلك أقرب محل للمواد الغذائية أو لتمشية الحيوانات المنزلية.

وأطلقت السلطات في موسكو ومقاطعتها نظاما للتصاريح الإلكترونية للتنقل، وفرضت غرامات مالية على كل من يخالفها.

يأتي ذلك فيما أعلن عمدة موسكو سيرغي سوبيانين، بدء العمل في العاصمة الروسية بنظام الكشف عن فيروس كورونا المستجد، على أساس صور الأشعة السينية باستخدام الذكاء الصناعي.

وأضاف سوبيانين، خلال اجتماع عن بعد مع الرئيس فلاديمير بوتين: “في وقت سابق، قمنا في موسكو بإنشاء مركز معلوماتي موحد يعمل بالأشعة السينية، وبدأنا في إجراء تجارب لاستخدام الذكاء الاصطناعي لتحديد الأمراض في مجال الأورام عن طريق استخدام هذه الصور”.

وتابع: “باستخدام هذه الإمكانيات، أنشأنا مجموعة خاصة على قاعدة مركز الأشعة السينية الخاص بنا، وغدا سنقوم بتشغيل نظام الذكاء الصناعي لاكتشاف فيروس كورونا المستجد، على أساس صور الأشعة السينية”.

وأضاف: “بعد أن نتلقى نتيجة أول تجربة، سنبلغكم بها، وسنطلع وزارة الصحة والحكومة، لمباشرة تعميم هذه التجربة على باقي مناطق البلاد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *