في لبنان وسوريا.. تقرير: “الموساد” فجّر “البيجر”.. واشنطن أُبلغت بعملية دون تفاصيل 

وكالات  

في عدوانٍ إسرائيلي إلكتروني، انفجرت، أمس الثلاثاء، آلاف أجهزة “البيجر” اللاسلكية التي يستخدمها مدنيون وعناصر من حزب الله، في الضاحية الجنوبية لبيروت، وفي الجنوب والبقاع، وصولاً إلى سوريا، ما أدّى إلى وقوع عدد من القتلى، وإصابة نحو 3000 جريح، معظم إصاباتهم في العيون والأيدي والبطن.  

وإذ أكّد حزب الله مسؤولية الاحتلال الإسرائيلي عن هذا العدوان الآثم، بعد التحقيق في ملابساته.. مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون أكدوا أيضاً، اليوم الأربعاء، أنّ “إسرائيل تقف وراء الهجوم، الذي كان عبارة عن عملية مشتركة بين جهاز الاستخبارات الإسرائيلي الخارجي – الموساد، وبين الجيش الإسرائيلي”. 

وتداولت وسائل الإعلام الأمريكية والإسرائيلية معلومات وتحليلات بشأن ما جرى وكيفية حدوثه، في وقتٍ تتزايد فيه التهديدات الإسرائيلية بتوسيع الجبهة الشمالية.   

وفي سياق الحديث عن دوافع الاحتلال لتنفيذ هكذا عدوان في هذا الوقت بالتحديد، نقل موقع “والاه” الإسرائيلي عن مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى، أنّ “إسرائيل قررت تفجير آلاف البيجرات التي يحملها عناصر حزب الله في لبنان وسوريا خشية أن يقوم الحزب باكتشاف اختراق الحماية بواسطة أجهزته”.  

وقال مسؤول أمريكي أنّ “إسرائيل كانت في نقطة إمّا أن تستخدم البيجرات المفخخة، وإمّا تفقدها”، وذلك في وصفه “المبررات” التي قدمتها “إسرائيل” إلى الولايات المتحدة فيما يتعلق بتوقيت الهجوم.  

وأشار الموقع إلى أنّ أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية “كانت تخطط لاستخدام البيجرات المفخخة والتي نجحت في زرعها في أجهزة البيجر التي يستخدمها عناصر حزب الله كضربة افتتاحية مفاجئة في حرب شاملة”، بحسب مسؤول إسرائيلي سابق رفيع المستوى.  

وبحسب مصدر أمريكي، فإنّ “القلق الإسرائيلي زاد في الأيام الماضية في إسرائيل من أنّ حزب الله قد يكتشف أنّ البيجرات هي خرق أمني”. نتيجة ذلك، “جرت مشاورات عاجلة بين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزراء رفيعي المستوى ورؤساء المؤسسة الأمنية والعسكرية وأجهزة الاستخبارات، والتي أدت إلى قرار استخدام المنظومة السرية الآن، بدلاً من المخاطرة بكشفها من جانب حزب الله”.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *