(فيديو وصور) خطة الأوقاف لفتح المساجد: علامات تباعد بين المصلين وحملات تعقيم وتطهير واشتراطات لإعادة الجمعة والجنائز

مختار جمعة: توضئوا في بيتكم واصطحبوا سجادة الصلاة وآثروا الغير حال امتلاء المسجد.. كونوا سببا في الفتح لا الغلق

محمود هاشم

نشرت وزارة الأوقاف نماذج مستجدة لوضع مديريات شمال سيناء، والمنيا، وسوهاج، والإسكندرية، والوادي الجديد، وأسيوط، والشرقية الدقهلية، علامات التباعد بين المصلين، استعدادًا لفتح المساجد لاستقبال المصلين على مستوى الجمهورية فجر غد السبت.

كما نشرت الوزارة نماذج لعمليات النظافة والتعقيم في مساجد عدد من المديريات، لاستقبال المصلين لأداء الصلوات الخمس دون صلاة الجمعة، حيث بدأت الوزارة في توزيع مستلزمات التطهير عليها، مع مراجعة ضوابط الفتح والالتزام بالإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا.

وفي إطار الاستعداد لاستقبال المصلين، نشرت الوزارة أيضا صور عملية تعقيم مسجد محمد علي بالقلعة بالقاهرة.

وقال وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، اليوم، في خطبة الجمعة من مسجد محمد علي، إن الدولة المصرية اتخذت قرارًا بفتح الصلوات الخمس بدءًا من فجر الغد.

ووجه جمعة رسالة إلى كل مسلم قائلا: “كن سببًا في الفتح، ولا تكن سببًا في الغلق”، موضحا أنه على المسلم أن يكون مفتاحًا للخير باتباع الإجراءات الوقائية، بالوضوء في البيت واصطحاب سجادة للصلاة، مع ارتداء الكمامة، وإيثار الغير حال امتلاء المسجد، وتجنب التزاحم عند الدخول وعند الخروج، مع تجنب المصافحة والمعانقة.

وتابع: “إذا امتثل المصلون بالإجراءات الاحترازية فإنهم بذلك يعينونا على سرعة الفتح وإعادة صلاة الجمعة وصلاة الجنائز، ويكونون سببًا من أسباب فتح بيوت الله”.

واستكمل الوزير: “أشد على يد جميع العاملين بالأوقاف وأحييهم على بذل الجهد , وأحثهم على بذل المزيد والتوسع في أعمال التطهير والتعقيم للمساجد حتى تظل بيوت الله مفتوحة وعامرة ، سائلًا الله أن يرفع البلاء والوباء عن البلاد والعباد عن مصرنا وسائر بلاد العالمين.”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *