فيديو| عمال “الدلتا للأسمدة” يتضامنون مع غزل كفر الدوار: من طلخا لكفر الدوار إحنا معاكم في المشوار.. على جثتنا نسيب شركتنا

اعتصام عمال غزل كفر الدوار يدخل يومه الثالث.. ووقفة بالطبول لعمال أسمدة طلخا تؤكد تضامنهم: مصيرنا واحد

كتبت- عبير الصفتي:

تضامن عمال شركة الدلتا للأسمدة بمدينة طلخا مع زملائهم في شركة مصر للغزل والنسيج بكفرالدوار، المعتصمين احتجاجا على ما أنباء تصفية الشركة  أنباء تصفية الشركة وتسريح العمال، تمهيدا لهدمها لتنفيذ مشروع سكني لتعويض المتضررين من قرارات الإزالة الخاصة بمشروع محور المحمودية.

وردد مئات العمال في “الدلتا للأسمدة” عددا من الهتافات أمام مقر شركتهم، تضامنا مع عمال الغزل والنسيج، من بينها: “من طلخا لكفر الدوار.. إحنا معاكم في المشوار”، و”على جثتنا نسيب شركتنا”. ونشر أحد العمال فيديو لتضامنهم بالطبول والهتافات مع زملائهم المعتصمين لليوم الثالث مشددين على ان مصيرهم واحد.

ودخل اعتصام عمال شركة مصر للغزل والنسيج بكفرالدوار، يومه الثالث اليوم الإثنين، ، وقدر بعض العمال عدد المشاركين في الاعتصام داخل الشركة بأكثر من 4500 عامل، وسط تواجد أمني في محيط الشركة، وطالب العمال في اليوم الثاني أهالي المدينة بدعمهم عن طريق التواجد خارج أسوار الشركة، مشيرين إلى أنهم يأملون في أن تحظى قضيتهم بدعم شعبي.

وأكد عمال كفرالدوار استمرارهم في اعتصامهم المفتوح لحين الاستجابة لمطالبهم ونظموا مسيرات داخل أسوار الشركة، مرددين هتافات “مش هنمشي”، “بالطول بالعرض مش هنسيب الأرض”، وسط تضامن وتشجيع من قاطني المنازل المحيطة بالشركة والتي شملها قرار الهدم كما تردد.

وكان العمال قد نظموا أمس جنازة رمزية مع بداية دخول الوردية الثالثة من عمال الشركة ورفعوا نعش رمزي للشركة المراد تصفيتها، ورددوا هتافات “لا إله إلا الله” وقاموا بمسيرة بمحيط الاعتصام، وعند نهاية أسور الشركة أدوا صلاة الجنازة.

وأكد العاملون استمرارهم في الاعتصام لحين تنفيذ مطالبهم والتي تتلخص في تطوير شركة كفرالدوار للغزل والنسيج كما وعد المسؤلون بالدولة، مشددين على ضرورة الرد الواضح من الدولة عن وضعهم حال تم هدم الشركة، كما شددوا على رفضهم التام لأي تصريحات خاصة بالهدم أو تسريح العمال وتصفية الشركة إلا بتوفير بديل مضمون وتعويض ملائم لهم سواء بتوفير وظائف بديلة للشباب من العمال أو تعويض مناسب لعدد سنوات الخدمة وتوفير معاش ثابت للعاملين.

وطالب العمال المعتصمون بالشركة برد من رئاسة الجمهورية وضمان لتنفيذ أي تفاوض قد يصلون إليه، مؤكدين أنه حتى الآن لم يرد عليهم أو يسمع لهم أيًا من المسؤولين، فيما تجاهلت الشركة مطالبهم.

وأعربت دار الخدمات النقابية والعمالية عن تضامنها مع عمال شركة مصر للغزل والنسيج بكفر الدوار الذين بدأوا اعتصاما، السبت الماضي، احتجاجا على ما تردد حول اعتزام هدم الشركة والمساكن المحيطة بها لبناء مساكن “بشاير الخير”.

ودعت الدار المسئولين إلى الإفصاح عن مصير الشركة ومصير عمالها وضرورة إجراء حوار مع العاملين في كافة شركات قطاع الأعمال العام حول مصير القطاع وما ستؤول إليه شركاته في المستقبل القريب الذي بدأ بمشروع اللائحة الموحدة للعاملين بشركات قطاع الأعمال العام، والتي أثارت مخاوف العاملين بالقطاع من تصفيات بالجملة لشركات قطاع الأعمال العام، وعمليات تسريح واسعة تنتظر عماله فضلاً عن انتقاصه الواضح والكبير من حقوق العاملين في الأجور والحوافز وتعارض المشروع مع التشريعات وبالأخص قانون العمل 12لسنة 2003.

وقالت الدار في بيانها الذي جاء بعنوان “بعد الدلتا للأسمدة.. اعتصام عمال غزل كفر الدوار مسلسل شركات قطاع الأعمال العام “عرض مستمر وغموض حول مصير شركاته” إن ما حدث من محافظ الدقهلية تجاه شركة الدلتا للأسمدة من العمل على هدم الشركة بمصانعها الخمسة لإقامة تجمع سكني أو بيع أرضه لشركات العقارات الكبيرة كما تردد ولم ينفيه مسئول.

وجددت دار الخدمات النقابية والعمالية موقفها الثابت من ضرورة الحفاظ على شركات قطاع الأعمال العام وتطويرها بما يُحسن من أداءها الانتاجي.. مشيرة إلى أن شركات القطاع أثبتت أنها هي كل ما يمكن الاستناد إليه عند حدوث الأزمات والكوارث، لافتة في هذا الصدد إلى أن صناعة الدواء المصرية وفي القلب منها شركات قطاع الأعمال العام كانت خير دليل في أزمة جائحة كورونا.

ودعت دار الخدمات إلى حوار موسع حول مصير شركات قطاع الأعمال العام تشارك فيه كل الأطراف ذات الصلة، يستهدف وضع خطة لإنقاذ شركات قطاع الأعمال العام من الهدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *