على خلفية شكاوى من غلاء المعيشة وانقطاع الكهرباء.. تجديد حبس 4 متهمين بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية 

قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس أربعة متهمين لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات في قضايا مرتبطة بنشر شكاوى حول غلاء المعيشة وانقطاع الكهرباء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يواجهون تهمًا بالانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، بحسب مؤسسة حرية الفكر والتعبير. 

وأُلقي القبض على أحمد عصام عباس في 29 يونيو 2024، في القضية رقم 2810 لسنة، بعد نشره منشورات على فيسبوك تقارن بين أسعار السلع والخدمات بين عامي 2013 و2024. تم احتجازه في مكان غير معلوم حتى عرضه على نيابة أمن الدولة العليا في 16 يوليو. ووجهت له النيابة اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، واستخدام حسابه على فيسبوك لهذا الغرض. 

كما تم القبض على مجدي محمد عوض بتاريخ 6 يوليو 2024 بعد دعوات للتظاهر في 12 يوليو، حيث ظل محتجزًا دون معرفة مكان احتجازه حتى عرضه على نيابة أمن الدولة في 10 يوليو، في القضية رقم 3434 لسنة 2024. 

ووجهت له النيابة تهمًا مشابهة بالانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة. وواجهته النيابة بمنشورات على فيسبوك يعبر فيها عن تذمره من غلاء الأسعار، وتدهور الخدمات الصحية، وانقطاع الكهرباء، إلى جانب دعوته للتظاهر. 

وألقي القبض على محمد يوسف إبراهيم في 24 أغسطس 2024، بعد تواصله مع شخص يعرض عليه وظيفة في دولة خليجية، لكن تبيّن أن الشخص الذي تواصل معه هو ضابط في قطاع الأمن الوطني. 

واحتُجز إبراهيم في مكان غير معلوم حتى عرضه على النيابة في 26 أغسطس، التي وجهت له تهمًا بالانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة. النيابة واجهته بمنشورات على فيسبوك ينتقد فيها غلاء الأسعار وصعوبة المعيشة، في القضية رقم 4092 لسنة 2024, 

وفي 12 يوليو 2024، تم القبض على إسلام محمود عبدالعزيز أبو السعود على خلفية دعوات للتظاهر، وظل محتجزًا حتى عرضه على نيابة أمن الدولة العليا في 16 يوليو في القضية رقم 3434 لسنة 2024. 

ووجهت النيابة له تهمًا مماثلة بالانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة، كما واجهته بمنشورات على فيسبوك يشكو فيها من غلاء الأسعار وانقطاع الكهرباء، ويحث على التظاهر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *