رغم انتهاكها للمعايير الدولية.. كامل الوزير يبحث مع وفد شركة نستله خطط الشركة المستقبلة بالسوق المصري

كتب – أحمد سلامة

عقد كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل لقاءً مع وفد شركة نستله مصر المتخصصة في إنتاج المواد الغذائية الجافة والأغذية العلاجية وتعبئة المياه، وذلك لبحث خطط الشركة المستقبلية بالسوق المصري.

وخلال اللقاء تم استعراض استراتيجية الشركة في توطين مدخلات الإنتاج محلياً من خلال توطين بعض المكونات الزراعية من خلال موردين محليين على أن تكون تلك المدخلات مطابقة للاشتراطات القياسية العالمية بما يساهم في تعزيز زيادة الصادرات المصرية وتقليل الوارد و تعزيز الاقتصاد الوطني، كما تم استعراض المشروعات التي تنفذها الشركة في مجال  التحول الأخضر وكذلك توسعات الشركة الجارية والمستقبلية لمصانعها بالسوق المصري لتلبية احتياجات مختلف شرائح المستهلكين، بالاضافة الى استعراض مبادرات الشركة المقترحة في مجال إعادة تدوير البلاستيك مما يعزز التأثير البيئي الإيجابي.

وأشار رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة نستله مصر، طارق كمال، إلى أن حجم استثمارات الشركة في مصر خلال الـ ١٠ سنوات الماضية قد بلغ 5 مليار جنيه كما توفر الشركة أكثر من 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، كما بلغ إجمالي صادرات الشركة 22 مليون دولار، لافتًا إلى أن الشركة بصدد تعاون جديد مع وزارة الصناعة ممثلة في مركز تحديث الصناعة لدعم التصنيع المحلي بما يتوافق مع المعايير الدولية من خلال تحديد موردين محليين لمدخلات الإنتاج التي تحتاجها الشركة، موجهاً الدعوة لنائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل لافتتاح توسعات الشركة الجديدة بمدينة السادس من أكتوبر خلال شهر أكتوبر المقبل.

وأكد الوزير حرص وزارة الصناعة على تقديم سبل الدعم الممكنة لكافة الشركات وإزالة أي تحديات قد تواجه أعمال الشركة في مصر وكذلك الحرص على تيسير الإجراءات الصناعية في السوق المصري خاصة وأنه سوق واعد كما ان الحكومة المصرية قامت باقرار  حوافز استثمارية مختلفة لدعم قطاع الصناعة بالاضافة الى توافر المواد الخام والايدي العاملة الماهرة بمصر مشيرا الى  اهتمام  الحكومة المصرية بتعظيم دور القطاع الخاص وتوطين مختلف الصناعات في مصر.

ويأتي لقاء وزير الصناعة كامل الوزير مع وفد شركة نستله على الرغم من انتهاكات المعايير الدولية التي وجهت إلى الشركة خاصة في منتجات الأطفال المُصدرة إلى إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

وفي أبريل الماضي كشف تحقيق استقصائي عن قيام شركة نستله السويسرية للصناعات الغذائية، بإضافة السكر والعسل إلى حليب الأطفال ومنتجات الحبوب التي تباع في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، بما يتعارض مع المعايير الدولية للوقاية من السمنة والأمراض المزمنة، حسبما نشر موقع «ذا جارديان».

وأجرت التحقيق مؤسسة public eye السويسرية، بعدما أرسلت عينات من منتجات أغذية الأطفال إلى مختبر بلجيكي، وكشفت النتائج عن وجود سكر مضاف وعسل في عينات من حليب نيدو للأطفال الرضع، والمكمل الغذائي سيريلاك، الذي تستهدف الأطفال بين ستة أشهر وسنتين.

وبينما لا يوجد السكر المضاف في الأسواق الأوروبية الرئيسية في أي من منتجات الشركة المخصصة للرضع، تحتوي بعض المنتجات التي تستهدف الأطفال الأكبر سنًا على سكر مضاف.

وتزيد مبيعات سيريلاك على مليار دولار، تتركز أغلبها في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، منها 40% في البرازيل والهند فقط.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، تمثل السمنة مشكلة متزايدة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، في حين ارتفع عدد الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن دون سن الخامسة في إفريقيا، بنحو 23% منذ عام 2000.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *