خالد علي: لم يكن من اللائق إصدار بيان عن لجنة الشئون التشريعية يهاجم نقيب الصحفيين ويجب الاعتذار عنه.. وهيثم الحريري: بيان مُخجل ومُحزن

كتب – أحمد سلامة  

انتقد المحامي الحقوقي والمرشح الرئاسي السابق، خالد علي، البيان الصادر عن لجنة الشئون التشريعية والدستورية ضد نقيب الصحفيين خالد البلشي ردًا على رفضه القاطع لتمرير مشروع قانون الإجراءات الجنائية.

وقال خالد علي “كان من السهل على مجلس نقابة الصحفيين أن يكتفي بتعديل المادة الخاصة بممارسة مهنة الصحافة وطريقة تناول الموضوعات القضائية والتي كانت واردة بمشروع قانون الإجراءات الجنائية، لكن مجلس النقابة تحت قيادة الأستاذ خالد البلشى صاحب الضمير الوطني الصادق والحي جعله يبذل أقصى مجهود من أجل تقديم نقابة الصحفيين لرؤيتها كاملة حول المشروع لكونه (دستور العدالة الإجرائية) كما وصفه نقيب الصحفيين في كلمته هذا من ناحية، ومن أخرى فإن الصحفيين سينطبق عليهم وعلى أبنائهم كافة نصوص هذا القانون شأنهم شأن باقي الشعب المصري، ومن ثم لم يسع المجلس للانتقائية المهنية السطحية في تناول نصوص هذا المشروع وقدم رؤية كاملة استعان فيها بخبراء قانونيين”.

وأضاف “وبدلاً من تقدير هذا الدور فوجئنا ببيان غريب من اللجنة الفرعية للشئون التشريعية والدستورية يكيل الاتهامات ويحمل كافة صيغ التهديد والوعيد”.

وتابع “لم يكن من اللائق إصدار مثل هذا البيان البائس، وأظن أنه من الواجب الاعتذار عنه، أما مجلس نقابة الصحفيين فلهم كل التقدير على ما يبذلوه من جهد من أجل تقديم تجربة نقابية مبهرة جديرة بكل الاحترام والتوقير”.

من جانبه، وصف النائب السابق، وعضو المكتب السياسي بحزب التحالف الشعبي الاشتراكي، هيثم الحريري، بيان لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بأنه بيان “مُخجل ومحزن”.

وقال الحريري إن البيان “يهاجم ويرهب مجلس نقابة الصحفيين ونقيب الصحفيين خالد البلشي بسبب موقفهم الوطني والقوي والواضح من قانون سيء يناقشه ويصدره قريبًا مجلس النواب مثل الغالبية العظمي من القوانين التي تم إصدارها آخر عشر سنوات”.

وأضاف الحريري “باسمي وبصفتي أعلن كامل دعمي وتضامني مع نقيب الصحفيين ومجلس نقابة الصحفيين ضد هذا الترهيب من (ممثلي الشعب).. وأعلن رفضي لإصدار مثل هذا القانون الذي يقنن للباطل ويعصف بما تبقي من العدل والحرية والأمان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *