حزب التحالف: في عيد العمال.. نطالب برفع القيود على حق الاحتجاج السلمي والتوقف عن مطاردة القيادات النقابية

كتب – أحمد سلامة

وجه حزب التحالف الشعبي الاشتراكي التحية والتقدير والعرفان للعمال في عيدهم، مطالبًا بإتاحة حق التعبير السلمي لهم، والتوقف عن مطاردة القيادة النقابية المدافعة عن حقوقهم.
وقال الحزب في بيان أصدره “كل عام وعمال مصر أصحاب الثروة وصانعيها بخير، وتحية وتقدير إلى عمال فلسطين المحاصرين والعاطلين رغم إرادتهم، وتحية إلى كل عمال العالم المناضلين من أجل أجور أعلى وشروط عمل أفضل”.
وأضاف “ونحن تحتفل بعيد العمال هذا العام لا بد أن نذكر قادة الطبقة العاملة المصرية الراحلين عطية الصيرفي وأبو العز الحريري وفتح الله محروس وطه سعد عثمان وسيد ندا ومحمد عبدالعزيز شعبان وأحمد شرف الدين ومصطفي عبدالغفار وأحمد الصياد ومصطفي نايض ورفاقهم الذين فتحوا الطريق وكل قادة الحركة النقابية والعمالية المصرية. وتحية وتقدير لعمال المحلة طليعة الحركة العمالية في مصرولكل عمال مصر الصامدين والصابرين والمدافعين عن حقهم في اجر عادل وشروط عمل مناسبة”.
وتابع “تحية إلى النقابيين الشرفاء الذين غيبتهم السجون ومنهم الزملاء وائل أبوزيد ومحمد طلبة من غزل المحلة وسامح زكريا من هيئة الإسعاف وأحمد عبد الفتاح من نقابة العاملين بشركة شرق الدلتا للنقل والسياحة والذين تم اعتقالهم على خلفية احتجاجات عمالية مشروعة وزميلنا العامل شادي محمد من الإسكندرية والذي اعتقل بتهمة التضامن مع فلسطين”.
وأردف “يأتي عيد العمال 2024 في ظروف متغيرة حيث شهدت مصر موجة من ارتفاع الأسعار والغلاء الذي يكوي كل الطبقات الشعبية ورغم رفع الحد الأدني للأجور الي 6000 جنيه لا تزال الأجور في القطاع الخاص بعيدة كل البعد عن هذه القيمة ولا تزال الحكومة تختلق الأعذار لرجال الأعمال لتهربهم من رفع قيمة أجور عمالهم لمواجهة الغلاء، ولا يزال اصحاب المعاشات الذين قدموا حياتهم من اجل مصر والشعب المصري يحصلون علي حد أدني أقل من ربع الحد الأدني للأجور”.
واستكمل “يأتي عيد العمال والطبقة العاملة المصرية تعاني من تأثير الغلاء وإنهيار وتقليص الدعم العيني علي تآكل أجورها الحقيقية وتدهور الأجور إضافة لزيادة المعاناة من خصخصة الخدمات وفقدان الالاف لوظائفهم بسبب الخصخصة”.
وواصل بيان الحزب “يأتي عيد العمال ولازالت القيود مستمرة على حق الاحتجاج السلمي من إضراب واعتصام وتظاهر من أجل الحقوق المشروعة، ولا زالت الأجهزة الأمنية تطارد المئات من القيادات النقابية المدافعين عن حقوق العمال لتمنعهم من الدفاع عن حقوقهم وحقوق زملائهم”.
واسترسل “يأتي عيد العمال ولازالت الحكومة مصرة علي تنفيذ وثيقة ملكية الدولة وتنفيذ توصيات صندوق النقد الدولي وبيع كل أصول مصر والتفريط فيها بأسعار بخسة لصالح مستثمرين أجانب. ولا يزال المستثمر الوطني يعاني من التعنت ولا يزال اكثر من ثمانية الالاف مصنع متعثر . ولازالت المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر تعاني ويعاني عمالها.. يأتي عيد العمال ولايزال أكثر من سبعة مليون عامل بالقطاع الخاص غير المنظم يعانون من العمل غير الثابت والأجر غير العادل وغياب كل أشكال الحماية الاجتماعية”.
وقال البيان “يأتي عيد العمال ولايزال عوار ومشاكل قانون التأمينات الاجتماعية وقانون التأمين الصحي قائمة ويعاني منها العمال وكل المصريين. وهناك تجهيز لإعادة مناقشة قانون العمل في مجلس النواب وسلب العمال الكثير من حقوقهم ومنح اصحاب العمل المزيد من الحقوق مع اقرار مكاتب وشركات التشغيل بما يخل بعلاقات العمل ويعيدنا الي عصر عمال التراحيل”.
وتابع “يأتي عيد العمال ولا يزال الآلاف من العمال يناضلون من اجل إنتزاع نقاباتهم المستقلة ويواجهون تعنت وزارة القوي العاملة ومديرياتها رغم استيفاء كافة الشروط الموجودة في قانون النقابات العمالية”.
واختتم البيان “لكن حزب التحالف الشعبي الاشتراكي يملؤه الأمل في عام ملئ بالنضال العمالي والمكتسبات العمالية لأن النهوض العمالي في يونيفرسال والمحلة وشركة المياه واندية هيئة قناة السويس ومطاحن الخمس نجوم والشركة المصرية للاتصالات كلها تبشر باننا مستمرون في دفاعنا عن حقوقنا المشروعة من أجل نقابات مستقلة وأجور عادلة تغطي احتياجاتنا وشروط عمل لائق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *