تفاصيل هجوم الجولان.. عشرات القتلى والجرحى في مجدل شمس وحزب الله ينفي مسؤوليته.. والاحتلال الإسرائيلي: ردنا سيكون قاسيا  

كتب: صحف ووكالات  

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم السبت، مقتل 11 أشخاص جراء سقوط صاروخ أطلق من لبنان في ملعب لكرة القدم بالجولان السوري المحتل، وتحدثت عن سقوط عشرات المصابين، وبينما نفى حزب الله مسؤوليته عن الهجوم، توعده الاحتلال برد قاس ودراماتيكي. 

وأفادت المصادر بمقتل 11 فتى إسرائيليا إثر سقوط صاروخ أطلق من لبنان على مجدل شمس في الجولان. وقال الإسعاف الإسرائيلي إن 30 مصابا -بينهم 7 في حالة حرجة- سقطوا إثر سقوط الصاروخ. 

كما نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن الإسعاف الإسرائيلي أن 30 شخصا أصيبوا في الهجوم على مجدل شمس وأن “الوضع مأساوي للغاية”. 

وأظهرت مشاهد نشرتها صفحات إخبارية إسرائيلية عبر تليغرام انتشار أفراد من الشرطة والإسعاف الإسرائيلي في موقع سقوط الصاروخ. 

وقال موقع “والا” الإسرائيلي إن طائرات ومروحيات تملأ سماء شمالي البلاد، وطُلب من سكان الجولان البقاء بالمناطق المحمية. 

وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي قالت إن 11 جريحا -بينهم 5 حالتهم خطيرة- نقلوا للمستشفيات جراء سقوط مسيرة من جنوب لبنان شمال هضبة الجولان. 

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر أن “مجدل شمس لم تكن جاهزة لهجوم صعب، ولم يتم إجلاء سكانها وليست محصنة”. 

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو “يجري مشاورات أمنية من واشنطن بعد اطلاعه على تفاصيل الحادث في مجدل شمس”. 

ونقلت القناة الـ12 الإسرائيلية عن مسؤول مقرب من نتنياهو قوله إن الهجوم على مجدل شمس سيقود لتحول دراماتيكي في المواجهات بالشمال. 

وأضافت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن وزير الدفاع يوآف غالانت يجري مشاورات مع قادة الجيش بعد القصف في الجليل والجولان. 

كما نقلت القناة الـ12 عن وزير الخارجية يسرائيل كاتس قوله إن “حزب الله تجاوز الخطوط الحمر”. 

وقال موقع “والا” إن بلدات بقضاء حيفا نبهت السكان أن تغييرات قد تطرأ على تعليمات الجبهة الداخلية في الساعات المقبلة. 

ونقلت “يسرائيل هيوم” عن مسؤولين عسكريين أن الرد على هجوم مجدل شمس “سيكون واسعا ومضطرون لبحث الذهاب إلى الحرب”. 

وقال مصدر أمني إسرائيلي لهيئة البث إن “ما وقع لن يمر وسيكون ردنا قاسيا”. 

حزب الله ينفي 

وبينما نفى مسؤول العلاقات الإعلامية في حزب الله محمد عفيف لرويترز “بشكل قاطع الادعاءات التي أوردتها بعض وسائل إعلام العدو عن استهدافنا مجدل شمس”، نقلت رويترز عن مسؤول عسكري إسرائيلي أن “حزب الله هو من أطلق الصاروخ الذي سقط على ملعب لكرة القدم في الجولان”. 

وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ذلك بقوله إن “حزب الله يقف وراء إطلاق قذيفة صاروخية على ملعب كرة قدم في مجدل شمس بالجولان”. 

كما قال زعيم حزب معسكر الدولة الإسرائيلي بيني غانتس إن “الوقت حان لإبرام صفقة تبادل” مع المقاومة في غزة “وتوجيه التصعيد إلى الجبهة الشمالية”. 

كما نقل موقع والا عن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير أنه “يطلب من رئيس الوزراء شن حرب على حزب الله فورا”. 

من جهته، قال وزير المالية ألإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش “حان وقت العمل ويجب على نتنياهو العودة فورا وعلى كل لبنان أن يدفع الثمن”، وطالب “باغتيال نصر الله ردا على الهجوم”. 

بدورها نقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مسؤولين أن نتنياهو يدرس اختصار زيارته لواشنطن في أعقاب أحداث مجدل شمس، كما نقلت القناة 13 أن نتنياهو أمر مرافقيه بالاستعداد للعودة إلى إسرائيل بأسرع وقت ممكن عقب الهجوم. 

وقال ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي إن نتنياهو أصدر تعليماته بتعجيل العودة من واشنطن بأسرع وقت ممكن ، وإنه “أجرى مشاورات أولية مع سكرتيره العسكري مباشرة بعد كارثة مجدل شمس”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *