تحرك برلماني لضم فاقدي العين الواحدة لذوي الإعاقة.. وإيهاب منصور: محرومون من حقوقهم رغم أن إعاقتهم دائمة بنسبة 35% 

كتبت: ليلى فريد  

أعلن المهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعي، ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، تقدمه بسؤال موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزيرة التضامن الاجتماعي، بشأن عدم إدراج فاقدى العين الواحدة من ضمن ذوى الإعاقة في تطبيقات قانون رقم 10 لسنة 2018 والخاص بتنظيم حقوق ذوي الإعاقة، حيث صدرت اللائحة التنفيذية للقانون برقم 2733 لسنة 2018 بتاريخ 23/12/2018 ولم تنص صراحة على اعتبار فاقدى العين الواحدة من ذوى الإعاقة، رغم أنها إعاقة دائمة بنسبة 35% وبالتالى تم حرمانهم من الحقوق المنصوص عليها في القانون رقم 10 لسنة 2018. 

ولفت النائب إلى مخاطبة وزارة التضامن، مجلس الوزراء منذ عامين بهذا الأمر ولكن القرار لم يصدر حتى تاريخه، مطالبا بسرعة إصدار القرار لعدم حرمانهم من الحقوق المنصوص عليها في القانون. 

وأشار النائب إلى تأخر إصدار بطاقات الخدمات المتكاملة قائلا: 9.5% فقط حصلوا على البطاقة رغم مرور أكثر من 6 أعوام ونصف على إصدار القانون بإجمالى 1.1 مليون بطاقة من حوالى إجمالى 12 مليون مواطن. 

وتابع: على الرغم من أن المرحلة الثانية بدأت في 15 إبريل 2021 (منذ اكثر من ثلاثة اعوام )، إلا أن إجمالى ما تم إصداره ومعدلات الإصدار شديدة البطء ويجب على الوزارات المعنية التحرك للاسراع في الإصدار، حيث أن القانون المشار إليه أعطى كافة الحقوق لمن يحمل تلك البطاقة فقط. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *