تحرك برلماني عن «لجان الأكابر» بالثانوية.. وسميرة الجزار تحذر: ظاهرة الغش ستؤدي لانهيار العملية التعليمية

أعلنت النائبة سميرة الجزار، عضوة مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، تقدمها بسؤال برلماني موجه لكل من، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بخصوص تكرار ظاهرة الغش الجماعي ولجان الأكابر.

وذكرت الجزار في سؤالها، أنها حذرت مرارًا من ظاهرة الغش، مؤكدة أنها ستؤدي لانهيار العملية التعليمية، وتخريج طلاب غير مؤهلين، مضيفة: مايحدث خطير جدًا وسيؤدي إلى إنهيار في المستقبل القريب فالأمم لاتنهض ولا تتقدم إلا بالعلم.

وطالبت النائبة بكشف جميع الحقائق عن كارثة حصول أكثر من 800 طالب بالثانوية العامة 2024 في نفس اللجان بمدينة الصالحية بمحافظة الشرقية، ودكرنس بمحافظة الدقهلية على نفس المجموع (أكثر من 90 %).

وتساءلت النائبة: هل تحولت ماتسمى بلجان الأكابر من محافظة سوهاج إلى محافظتي الشرقية والدقهلية؟

-كيف يفسر وزير التربية والتعليم حصول هؤلاء الطلاب على مثل هذه المجاميع المرتفعة؟

-كشفت صور النتائج المتداولة للجان مدرستي الصالحية بالشرقية ودكرنس بالدقهلية دخول تلك المدارس ضمن اللجان الممنوع التحويل إليهم دون الرجوع إلى اللجان المختصة بالتحويلات التي دشنتها وزارة التربية والتعليم، فمن امر بدخول هذه المدارس في اللجان؟

وطالبت النائبة بفتح تحقيق عاجل في الأمر والتأكد من عدم حدوث غش جماعي مع ضرورة تفريغ الكاميرات بهذه اللجان.

وتساءلت: هل يستطيع وزير التعليم إلغاء نتائج هؤلاء الطلاب إذا ثبت وجود غش جماعي فى لجانهم، وطالبت بتحديد موعد نتائج التحقيقات، مؤكدة أن مايحدث من فساد ورشاوى في المنظومة التعليمية سيؤدي إلى إعداد كوادر فاشلة في كافة المجالات مما يؤدي بدوره لانهيار الدولة وفشلها في النهوض والتقدم.

وذكرت الجزار أن مايحدث بالعملية التعليمية خطر تحذر منه للعام الثالث على التوالي على أمل الإصلاح قبل فوات الأوان، مؤكدة أن ما يحدث من إرتفاع نتيجة الرسوب في كليات القمة إلى 80٪؜ يؤكد أن الطلاب التحقوا بها نتيجة فساد العملية التعليمية والغش في الثانوية العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *