تحرك برلماني عن تأخر تعويضات المضارين من حريق ستوديو الأهرام.. ومنصور: سئمنا التصريحات التي لا تُنفذ

كتبت: ليلى فريد

تقدم المهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لكل من رئيس مجلس الوزراء، وزير التنمية المحلية، وزيرة التضامن الاجتماعي، ووزيرة الثقافة بشأن الحريق الذي اندلع باستوديو الأهرام بشارع خاتم المرسلين بمحافظة الجيزة في مارس الماضي، وامتد للعقارات المجاورة حيث اندلعت النيران في أكثر من 7 عقارات مجاورة، تاركة آثاراً مدمرة بالمباني دون خسائر في الأرواح.

واستنكر النائب ما وصفه بالإهمال الذى يلاقيه السكان حتى الآن، مؤكدًا أنهم يعيشون خارج منازلهم، واضطر بعضهم لشراء أثاث جديد، والبعض الآخر لم يستطع لضيق ذات اليد ويفترشون الأرض.

وأشار إلى أن تصريح رئيس مجلس الوزراء حينها بأنهم سيستلمون وحداتهم السكنية والتعويضات بحد أقصى 3 شهور، وهو ما لم يحدث بشأنه أي تقدم ملموس بعد انقضاء 90% من المدة.

وتابع: تم صرف مبلغ 15 ألف جنيه للإيجار لمدة 3 شهور، ولكنها لا تكفى شهرين لأن الأسعار ارتفعت خاصة بعد قدوم الأشقاء السودانيين.

وأكمل منصور: تم مؤخرًا إخطار السكان شفويًا بأن وزارة الثقافة ستصرف 150 ألف جنيه للوحدة السكنية ثمنا للأثاث، ورغم أن مبلغ التعويض غير عادل مقارنة بأسعار الاثاث والادوات الكهربائية حاليا، إلا أنه حتى لم يتم الوفاء به أو تحديد موعد صرفه حتى الآن. وتساءل النائب: من المسؤول عن ضياع حقوق المواطنين بهذا الشكل؟

وطالب النائب بتحديد عدد من النقاط وسرعة انجازها وفق برنامج زمنى محدد:

  • العقارات المزمع إزالتها وطريقة تعويض المواطنين ومواعيدها .
  • العقارات التى سيتم العمل على ترميمها ووموعد الانتهاء من ذلك .
  • حصر الأثاث لكل وحدة سكنية وتقدير قيمة التعويضات الحقيقية ومواعيد صرفها .
  • حصر الممتلكات الشخصية لكل وحدة سكنية وتقدير قيمة التعويضات ومواعيد صرفها .

واختتم منصور حديثه قائلا: “سئمنا من التصريحات التى لا تنفذ”، مطالبًا بسرعة تحويل الأمر للجنة المختصة بالمجلس لدراسته .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *