تجاوز 4 سنوات.. “حرية الفكر”: الجنايات تجدد حبس مصطفى جمال 45 يوما في ثالث قضاياه منذ مارس 2018

كتب- درب

قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن محكمة جنايات إرهاب القاهرة الدائرة الثالثة، قررت، تجديد حبس “مصطفى جمال” لمدة 45 يوما احتياطيا، على ذمة القضية رقم 65 لسنة 2021 حصر أمن الدولة العليا.

ويواجه جمال اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، إنشاء حساب على شبكات مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بغرض نشر أخبار كاذبة لغرض إرهابي، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام.

في 1 مارس 2018، ألقت قوة من الشرطة القبض على “جمال” من منزله، وتم إدراجه في القضية رقم 480 لسنة 2018، وقضي في الحبس الاحتياطي عامين وشهرين على ذمة التحقيقات.

حتى قررت نيابة أمن الدولة العليا إصدار قرارها بإخلاء سبيله بضمان محل إقامته، ولكن القرار لم ينفذ وتم تدويره في القضية رقم 730 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا.

وفي 4 يناير 2021 أصدرت محكمة الجنايات قرارًا بإخلاء سبيله إلا أن القرار لم ينفذ أيضًا، حيث أعيد تدويره للمرة الثانية في 19 يناير 2021 على ذمة القضية الحالية.

وقال جمال في رسالة سابقة له، إنه “لم يشترك يوما في أي عمل أو نشاط سياسي، وأنه فقط يهتم بعمله ودراسته، ليصبح بعد ذلك محبوسا بالاشتراك في أغنية لم يشترك فيها”، في إشارة إلى أغنية قدمها المغني المصري المقيم في السويد رامي عصام. 

وأضاف: “أخرج من قضية، وتكون في انتظاري قضيةٌ جديدةٌ كجولةٍ استثنائية تدور في فلكٍ من العشوائيةِ والعبثية، لتعيدَ إنتاج محورٍ آخر اكثرُ حزناً وبؤساً من جديد، وأبدأ بجولة أخرى استجمع فيها ما تبقى من قوةٍ مهدورةٍ، ويضعوني في قبر سجنٍ بلا حياة”.

وفي وقت سابق، طالبت منظمات حقوقية مصرية، بالإفراج عن مصطفى جمال بعد سنوات من الحبس الاحتياطي على أكثر من قضية ولكنها المطالب التي لم تنفذ حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *