بعد مأساة جامعة الجلالة.. مطالبات طلابية بتدابير عاجلة لوقف “نزيف الأسفلت” وتعويض الضحايا 

عبر مكتب الشباب والطلاب بحزب التحالف الشعبي الاشتراكي عن حزنه العميق للحادث المأساوي الذي أودى بحياة 13 طالبًا وإصابة 33 آخرين إثر انقلاب أتوبيس على طريق “الجلالة-الزعفرانة”.  

وأكد المكتب في بيان صادر عنه، اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024، ضرورة فتح تحقيق عاجل لتحديد أسباب تكرار الحوادث على هذا الطريق، حيث تم افتتاحه عام 2018، لكن تاريخه حافل بحوادث مأساوية، مما يثير تساؤلات حول مستوى الأمان. 

وشدد البيان على أن وزارة النقل تتحمل مسؤولية كبيرة تجاه ضمان معايير السلامة والرقابة على وسائل النقل العامة. كما دعا الجامعات لتوفير وسائل نقل آمنة للطلاب والالتزام بمعايير السلامة.  

كان حادث انقلاب أتوبيس طلاب جامعة الجلالة على طريق الجلالة-العين السخنة باتجاه الزعفرانة-السويس، أمس الاثنين، وأسفر عن 13 حالة وفاة و33 مصابًا. 

وتم نقل المصابين إلى مجمع السويس الطبي، وأظهرت التحقيقات الأولية تعاطي السائق مواد مخدرة، وأمر النائب العام أمر بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات، وطالب مكتب الشباب والطلاب بسرعة استكمال التحقيقات لضمان محاسبة المتسببين في هذا الحادث الأليم. 

كما طالب المكتب السلطات المختصة بضرورة اتخاذ إجراءات حازمة لتجنب تكرار مثل هذه الحوادث، وإعلان تدابير عاجلة لضمان السلامة، وتوفير بنية تحتية آمنة للطلاب وجميع المواطنين. 

 وقدم المكتب تعازيه لأسر الضحايا ودعا بالشفاء العاجل للمصابين، مشددًا على أهمية توفير بيئة تعليمية آمنة لضمان سلامة الجميع. 

في سياق متصل، تقدمت مجموعة “طلاب مصر لأجل فلسطين” بأحر التعازي والمواساة لأسر وزملاء الطلاب الذين قضوا وأصيبوا في الحادث المؤسف، متمنية الشفاء العاجل لكل المصابين. 

وأكدت المجموعة، في بيان مقتضب، أن هذا الحادث المأساوي يتطلب من إدارات الجامعات ووزارة التعليم العالي بأن تكون في حالة تأهب لمواجهة التحديات التي يواجهها طلابنا يوميًا. 

كما طالبت الدولة ممثلة في وزارة الصحة والتعليم العالي بتحمل مسؤولياتها كاملا والتكفل بعلاج الطلاب المصابين على نفقة الدولة وتعويضهم بشكل عاجل. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *