بايدن ينتقد قرار القضاء بمنح حصانة لـ ترامب: الأمر خطير ويقوض الديموقراطية.. لا يوجد ملوك في أمريكا ولا أحد فوق القانون

درب

انتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن قرار المحكمة العليا منح حصانة الرؤساء للرئيس السابق دونالد ترامب، واصفاً الأمر بأنه خطير ويقوّض الديموقراطية الأميركية، مشدداً على أنه “لايوجد ملوك في أمريكا ولا أحد فوق القانون”.

وتعليقاً على القرار في كلمة له من البيت الأبيض، قال بايدن إنه “من غير المتوقع صدور حكم قضائي ضد ترامب في قضية اقتحام الكابيتول قبل الانتخابات”، و”على الشعب الأميركي أن يرفض القرار ويحاكم ترامب في يوم الانتخابات”.

وأضاف بايدن، في كلمة ألقاها من البيت الأبيض: “لا يوجد ملوك في أميركا. كل واحد منا متساو أمام القانون. لا أحد، لا أحد فوق القانون، ولا حتى رئيس الولايات المتحدة. مع قرار المحكمة العليا اليوم بشأن الحصانة الرئاسية، تغير ذلك بشكل جذري”.

وتابع: “بالنسبة لجميع الأغراض العملية، لا توجد أي حدود تقريباً لما يمكن أن يفعله الرئيس. إنه مبدأ جديد بشكل أساسي وسابقة خطيرة لأن سلطة المنصب لن تكون مقيدة بالقانون بعد الآن حتى بما في ذلك المحكمة العليا في الولايات المتحدة”.

وحذّر بايدن مراراً وتكراراً من أن حدود سلطة الرئيس الآن تقع فقط على الاختيارات التي يتخذها صاحب المنصب. وقال إن ترامب سيكون خطراً في هذا الدور.

وفي وقت سابق، ندد فريق حملة الرئيس الأميركي جو بايدن الاثنين بدونالد ترامب بعدما قضت المحكمة العليا بأنه يتمتع بنوع من الحصانة باعتباره رئيساً سابقاً.

وقالت حملة بايدن “فقد دونالد ترامب عقله بعدما خسر انتخابات 2020 وشجّع عصابة على قلب النتائج… يعتقد بأنه فوق القانون وهو مستعد للقيام بأي شيء من أجل الوصول إلى السلطة والبقاء فيها”.

وكانت المحكمة العليا الأميركية قد حسمت طلب الرئيس السابق الحصول على الحصانة الكاملة من الملاحقة القضائية في القضية الجنائية التي تتعلق بجهوده لإلغاء خسارته في انتخابات عام 2020.

وأعلنت المحكمة أن ترامب يتمتع بالحصانة المطلقة عن أفعاله الرسمية لا الشخصية، معلنة إحالة قضية حصانته إلى محكمة أدنى ليتم تأخير محاكمته.

فيما رأت المحكمة أن الرؤساء السابقين لهم الحق في الحصانة المطلقة من الملاحقة القضائية بسبب الإجراءات التي تقع ضمن سلطتهم الدستورية، لكن لا يحق لهم التمتع بالحصانة من الملاحقة القضائية بسبب الإجراءات المتخذة بصفتهم الشخصية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *