المفوضية المصرية: تجديد حبس شريف الروبي و16 آخرين لمدة 45 يوما على ذمة قضايا سياسية

قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، اليوم الأربعاء 17 يوليو 2024، إن الدائرة الثالثة جنايات إرهاب، قررت في جلستها المنعقدة بمجمع بدر الأمني، تجديد حبس الناشط شريف محمد علي الروبي، لمدة 45 يوما على ذمة القضية رقم ١٦٣٤ لسنة ٢٠٢٢ حصر تحقيق أمن دولة، في اتهامات من بينها: الانضمام لجماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة، وهي الاتهامات التي كان يواجهها في القضايا السابقة، والتي سبق أن حصل على إخلاء سبيل منها.

يذكر أن شريف الروبي، كان قد ألقي القبض عليه، في 16 سبتمبر 2022، على خلفية شكواه من منعه من السفر ومن استخراج جواز سفره، وعدم مقدرته على إيجاد فرصة عمل هو وكل من يتم إخلاء سبيلهم من مثل هذه القضايا.

جاء القبض عليه بعد نحو ثلاثة أشهر من إخلاء سبيله، في ٢٩ مايو ٢٠٢٢، بقرار صادر من نيابة أمن الدولة العليا ضمن مبادرة العفو الرئاسي. وذلك على ذمة القضية 1111 لسنة 2020

ونظرت المحكمة أمر تجديد حبس شريف الروبي و16 آخرين، على ذمة قضايا سياسية مختلفة لتقرر تجديد حبسهم 45 يوما على ذمة التحقيقات .

ومن جهتها، قررت المحكمة تجديد حبس كل من: طارق محمد فهيم رزق، مصطفى أحمد عبدالحق عطايا، عمرو محمد عبدالمجيد عمارة، وذلك في القضية رقم ٢٠٥٥ لسنة ٢٠٢١ حصر تحقيق نيابة أمن دولة

وقررت الدائرة نفسها تجديد حبس 5 متهمين، على ذمة القضية رقم ١٩٧٨ لسنة ٢٠٢٣ حصر أمن دولة، وهم: “شريف سعد محمد بدوي فودة، إبراهيم الجارحي إبراهيم الجارحي، هشام إبراهيم هشام داوود، إلهامي عز الرجاب محمد السيد، عمرو عبدالرحيم محمد سليم”.

وفي القضية رقم ٢٣٦٩ لسنة ٢٠٢٣ حصر تحقيق أمن دولة ، قررت المحكمة تجديد حبس محمد إبراهيم أحمد عبد البر.

كما قررت تجديد حبس المتهم لؤي سليمان حسن سليمان، في القضية رقم ١٤٧٣ لسنة ٢٠٢٢ حصر تحقيق أمن دولة. ومحي الدين أمين صالح، في القضية رقم ٤٢٢ لسنة ٢٠٢٣ حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا.

وقررت المحكمة أيضا تجديد حبس كل من : (يحيى محمد تحسين الأشقر، محمد عبدالحفيظ عبدالحق، ومحمد نجيب طاهر سليمان)، وذلك في القضية رقم ١٠٠٧ لسنة ٢٠٢٢ حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا، ومصطفى حسن كامل ، في القضية رقم ١٤٣٠ لسنة ٢٠١٨ حصر تحقيق نيابة أمن الدولة العليا، وأحمد علي درويش، وذلك في القضية رقم ٥٨٥ لسنة ٢٠٢٠ حصر تحقيق نيابة أمن الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *