“المبادرة المصرية” ترصد 51 حكما بالإعدام في القضاء الطبيعي والعسكري خلال أغسطس: أوقفوا الجريمة وليس الحياة (إنفوجراف)

المبادرة: إحالة أوراق 41 متهما للمفتي في 21 قضية… وتنفيذ حكم الإعدام في شخصين أمام القضاء الطبيعي

 

نشرت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إنفوجرافا بشأن أحكام الإعدام الصادرة في مصر، خلال شهر أغسطس الماضي، موضحة أن الأرقام تمثل الحد الأدنى الذي تم الوصول إليه من خلال الأهالي وما تم تداوله في وسائل الإعلام. 

وتحت شعار “أوقفوا الجريمة وليس الحياة”، أوضحت المبادرة أن القائمة ضمت 51 متهما حكم عليهم بالإعدام من إجمالي أحكام الجنايات والنقض، بالإضافة إلى 41 متهما آخرين أحيلت أوراقهم إلى المفتي في 20 قضية. 

وشملت القضايا 27 قضية أمام القضاء الطبيعي – محاكم الجنايات – صدرت فيها أحكام بإعدام 46 متهما، بالإضافة إلى قضية واحدة أمام محاكم الجنايات العسكرية، تم الحكم فيها بإعدام 5 متهمين. 

وأضافت المبادرة المصرية أنه تم تنفيذ حكم الإعدام في شخصين متهمين في قضية أمام القضاء الطبيعي، خلال الشهر ذاته. 

ويهدف “الإنفوجراف” إلى تسليط الضوء على الأحكام الصادرة بعقوبة الإعدام، وتوفير مرجع للمعلومات الأولية بخصوص هذه العقوبة في مصر في ظل الندرة النسبية لهذه المعلومات أو عدم إمكانية التحقق منها في بعض الأحيان. 

يأتي ذلك في سبيل العمل على تعليق عقوبة الإعدام في مصر في ظل تردي أوضاع مؤسسات العدالة الجنائية الحالية وغياب الحد الأدنى من ضمانات المحاكمة العادلة، وإلى حين إجراء حوار مجتمعي واسع حول استخدام عقوبة الإعدام في القانون الجنائي.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *