الحكومة: تطوير تطبيق “رادار الأسعار” لضبط الأسواق.. ونظام المعلومات الجغرافية لتحليل بيانات السلع والدخل ومؤشرات التغذية 

 أعلن أسامة الجوهري أسامة الجوهري، مُساعد رئيس مجلس الوزراء، رئيس مركز المعلومات، رئيس الأمانة الفنية للجنة العليا لضبط الأسواق وأسعار السلع، الانتهاء من تطوير نسخة جديدة لتطبيق “رادار الأسعار” الخاص بجهاز حماية المستهلك، وهو الآن في طور المراجعة والاختبار من الجهاز. 

وأوضح الجوهري، خلال اجتماع اللجنة العليا لضبط الأسواق وأسعار السلع، برئاسة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، اليوم الثلاثاء 16 يوليو 2024، أنه تم إنجاز النسخة قبل الموعد المحدد بشهرين، منوهًا إلى أن التطبيق يوفر البيانات والمعلومات عن السلع الاستهلاكية، ويقدم المشورة والإرشاد من أجل حماية المستهلك، كما أنه يسمح بتقديم الشكاوي ومتابعتها. 

كما أشار إلى نظام المعلومات الجغرافية المكانية للسلع لمراقبة الأسعار ومبادرات مكافحة الاحتكار، موضحاً أن هذا النظام سيقوم بدمج الطبقات المكانية المختلفة لإجراء تحليل شامل، حيث يتضمن بيانات أسعار السلع الأساسية، والبنية التحتية لوسائل النقل، والاتفاقيات التجارية والتعريفات الجمركية والحصص والقوانين، وغير ذلك مما يتعلق بالإجراءات التنظيمية، هذا إلى جانب ما يتعلق بالكثافات والتركيبة السكانية، والدخل ومؤشرات التغذية لمُختلف الطبقات الاجتماعية والاقتصادية. 

واستعرض الجوهري تقرير آليات الرصد الميداني لأسعار السلع الاستراتيجية وتطورها، مشيرا إلى وجود ارتفاعات طفيفة في أسعار بعض السلع بالسلاسل التجارية خلال 14 يوليو الجاري، مُقارنة بمتوسط السعر خلال شهر يونيو 2024.  

وأشار إلى أنه وفقا لنتائج استطلاعات الرأي بشأن أسعار السلع الاستراتيجية، يرى 86.7% من أصحاب محال التجزئة يرون أن الإجراءات والمبادرات التي تتخذها الحكومة نجحت في توفير السلع بالأسواق، ويرى 65.6% من أصحاب محال التجزئة أن الإجراءات والمبادرات التي تتخذها الحكومة نجحت في خفض أسعار السلع بالأسواق. 

ومن جانبه، نّوه أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية، إلى استقرار الأسواق بعد فترة العيد، مع وجود زيادة طفيفة في عدد قليل من السلع غير الأساسية. 

وخلال الاجتماع، أكد وزير التموين والتجارة الداخلية، وجود تنسيق واجتماعات مستمرة مع الغرف التجارية وجهاز حماية المستهلك، بشأن العمل على توافر السلع، واستقرار الأسعار، وهو ما يحدث حاليًا، مشيرًا إلى أن الهدف الذي نسعى إليه جميعًا هو ضمان وصول السلع للمواطن بأسعار مناسبة. 

وعرض رئيس جهاز حماية المستهلك نتائج الرصد على مستوي محافظات الجمهورية، مشيرًا إلى أن هناك تأكيدًا من كل المحافظات بتوافر السلع، وأن هناك استقرارًا في الأسعار، ما عدا عدد من السلع القليلة، منها الفول والبيض، التي حدثت فيها زيادات بسيطة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *