إضراب كُلي لعمال “مصر للألومنيوم”.. في اليوم الثالث من الاحتجاجات على رفض الإدارة زيادة نسبة الأرباح وللمطالبة بتعيين العمالة المؤقتة

كتب – أحمد عشماوي

دخل عمال شركة مصر للألومنيوم، في نجع حمادي، بمحافظة قنا، الأربعاء، إضرابًا كُليًا داخل أماكن العمل، بعد إضرابًهم جزئيًا عن العمل الثلاثاء، في الاحتجاجات التي بدأت باعتصام، الأحد الماضي، بعد قرار الشركة بتقليص، نسبة العمال من الأرباح، إلى النصف.

أحد العمال المشاركين في الإضراب قال لـ«درب» مُفضلاً عدم ذكر اسمه، أن عددًا من قيادات الشركة، حضروا في ساعة مبكرة من صباح اليوم إلى الشركة، وأعلنوا رفضهم التام، لمطالب العمال، من بينهم محمد السعداوي رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية(العضو المتفرغ)، والعضو المنتدب للشركة، محمود عجور. فيما حضر إلى إعتصام العمال، عضوي مجلس النواب، أسامة الهواري، والنائب سيد المنوفي، للتوسط بين الشركة والعمال، لكن قيادات الشركة تركت النواب، وغادرت، في إصرار على رفض مطالب العمال، بحسب العامل.

وأضاف أن العمال تلقوا وعودًا “هاتفية”، بعد تلقيهم اتصالات من عدد من النواب، من بينهم النائبة، رحاب الغول، وقال النواب إنهم سيبحثون مطالب العمال مع وزير الصناعة.

مصدرثانٍ من العمال قال لـ«درب»، إن نصيب العمال من الأرباح يقدر بنسبة 12%، منذ 4 سنوات، بحسب ما قالت عنه الشركة أنه وفقًا للائحة، وتعرض الشركة للخسارة،  بحسب العامل «خلاص فهمنا الوضع ومشينا عليه، لكن الشركة إنتاجها زاد السنة دي، والربح عالي»، حيث يبلغ صافي أرباح الشركة 9 مليار و530 مليون جنيه، وفقًا للعامل، وهو ما يستحق عليه العمال نسبة من الأرباح عن 136 شهر، لكن الجمعية العمومية للشركة، قررت صرف 66 شهر فقط، وهو ما يعني انتقاص نسبة الأرباح المستحقة للعمال إلى نحو النصف.

يُذكر أن العضو المنتدب لشركة مصر للألومنيوم، محمود عجور، كشف في تصريحات سابقة، في سبتمبر الماضي، أن الشركة حققت عوائد تصديرية بقيمة 540 مليون دولار، خلال العام الجاري.

وبحسب بيانات صادرة عن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، صدرت مصر منتجات من الألومنيوم ومشتقاته، بقيمة 415 مليون دولار في النصف الأول من العام الحاري 2024 مقابل 378 مليون دولار في العام الماضي بنسبة نمو 10%.

وتأسست شركة شركة مصر للألومنيوم (EGAL)، في يوليو عام 1976، وهي إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، ومدرجة في البورصة منذ يوليو 1997. وحققت مصر للألومنيوم تغير(نمو) في نسبة صافي أرباح عن أعمالها غير المدققة، خلال الفترة من 1 يوليو 2023 إلى 30 يونيو 2024، بحسب بيان البورصة المصرية.  

أحد العمال قال  لـ«درب» إن الإضراب الشامل اليوم، امتد إلى وقف سحب المعدن من الخلايا، وتوقف العمل بشكل كامل حتى تحقيق مطالب العمال، بحصولهم على النسبة المستحقة لهم من الأرباح، بالإضافة إلى تعيين العمال المؤقتين، وزيادة بدل الوجبة، وبدل غلاء المعيشة، وزيادة بدل حافز التميز(حافز الإنتاج)، وزيادة الحافز الشهري. يتراوح الأجر(الأساسي) للعمال بين 1000 و1200 جنيه، فيما يصل متوسط (الأجر الشامل) لما يتراوح بين 3000 و5000 آلاف جنيه شهريًا، بعد إضافة البدلات والزيادات، التي يعتمد عليها العمال بشكل رئيسي، في ظل أجورهم الهزيلة، وقفزات الأسعار، وتحقيق الشركة لمعدلات مرتفعة من صافي الأرباح، دون أن يجني العمال مستحقاتهم من الأرباح التي يحققونها للشركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *