إحصائية صادمة: مقتل وإصابة 12 شخصًا خلال شهر واحد بمركز دشنا بقنا بسبب انتشار “الأسلحة غير المرخصة”.. ومواطنون يناشدون المسؤولين للتدخل 

كتب: مصطفى عمران  

بعد الاستغاثات التي وجهها أهالي مركز دشنا بمحافظة قنا للرئيس عبدالفتاح السيسي واللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، للمطالبة بالقضاء انتشار “الأسلحة غير المرخصة”، رصدنا حوادث القتل والإصابات التي وقعت في دشنا نتيجة إطلاق الأعيرة النارية خلال الشهر الأخير فقط، حيث جاءت النتيجة صادمة بعد حصر مقتل وإصابة 12 شخصا خلال شهر واحد فقط، ولم يتسن لنا الحصول على حصر من وزارة الداخلية بأعداد القتلى والمصابين خلال الشهر الأخير في دشنا.  

إطلاق النار العشوائي في دشنا وقراها تسبب في توقف قطارات السكة الحديد وحركة السيارات الطريق الزراعي عدة مرات خلال الأعوام الأخيرة، كان آخرها في 25 مايو 2023، حيث استمر التوقف لمدة ساعة.   

يشار إلى أن رئيس مباحث دشنا الحالي من أبناء محافظة قنا، ويشغل منصبه منذ عام 2017، حيث جاء لمركز دشنا قادمًا من مباحث نجع حمادي بقنا، ورجحت مصادر أن يعود رئيس مباحث دشنا الحالي إلى مركز نجع حمادي مرة أخرى خلال حركة التنقلات خلال أيام، لتولي منصبا قياديا في المباحث، وبالتالي سيستمر في الإشراف على حالة الأمن بدشنا، وسط جدل حول ما إذا كانت لوائح الداخلية تتيح للضابط البقاء في دائرة واحدة بمسقط رأسه أكثر من عشر سنوات، ولم يتسن لنا الحصول على تعليق من وزارة الداخلية حتى الآن. 

وخلال الفترة الأخيرة طالب مواطنون بمركز دشنا بمحافظة قنا، وزارة الداخلية الاستعانة بتجربة “الشبح”، للقضاء على ما وصفوه بـ”فوضى انتشار الأسلحة النارية غير المرخصة” خلال السنوات الأخيرة.   

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي طالب مواطنون بوضع حلول للمشاكل الأمنية بدشنا، وأكدوا أن ظاهرة انتشار الأسلحة والمواد المخدرة تحتاج لحسم، وأنه يجب الاستعانة بالتجارب الناجحة لضباط استطاعوا فرض الأمن والانضباط بدشنا، مثل حسن نجم الدين، الشهير بالشبح، وهشام الضوي، الذي كرمه الرئيس السيسي منذ عدة سنوات، حيث لعب كل منهما دورا مهما في فرض الأمن والانضباط بدشنا.   

ضحايا حوادث إطلاق النار في دشنا.. عرض مستمر  

خلال الشهر الأخير أصيب عامل بطلقات نارية، في ظروف غامضة بقرية نجع سعيد في مركز دشنا، شمالي محافظة قنا، تم نقل المصاب إلى المستشفى، وحرر محضرا بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة للتحقيق. 

كما أصيب شاب، بطلق ناري إثر نشوب مشاجرة بين عائلتين بقرية الغرابوة التابعة للعزب المصري بمركز دشنا. 

حيث تلقى اللواء مدير أمن قنا، إخطارًا من غرفة العمليات بورود بلاغ يفيد نشوب مشاجرة بالأسلحة النارية بين عائلتين بقرية الغرابوة التابعة للعزب المصري، بمركز دشنا، وتبين إصابة صبري.ع، بطلق ناري. 

كذلك أصيبت ربة منزل، بطلقات نارية في البطن والساق، في ظروف غامضة بقرية السمطا التابعة لمركز دشنا، بمحافظة قنا.  

واستمرارًا للظاهرة المخيفة لقى شقيقين مصرعهما إثر إصابتهما بطلقات نارية نتيجة نشوب مشاجرة بالأسلحة النارية بين أبناء عمومة بسبب الخلاف على قطعة أرض بقرية أبودياب التابعة لمركز دشنا.  

وفي سياق متصل أطلقت سيدة أعيرة نارية تجاه قوة أمنية تابعة لمركز دشنا، ما تسبب فى إصابة فرد أمن بطلق نارى.  

 كما أطلق أحد الأشخاص النيران على شقيقه وأصابه هو وزوجته، وألقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن قنا، القبض على شاب مسجل خطر، بتهمة إطلاق الأعيرة النارية على شقيقه وزوجته مما تسبب في إصابتهما، في مركز دشنا.  

وفي ذات السياق لقي شاب مصرعه، بطلق ناري، في ظروف غامضة بقرية أبودياب التابعة لمركز دشنا، شمال قنا. 

وتلقى مدير أمن قنا، إخطارًا من غرفة العمليات، يفيد مصرع شاب بطلق نارى خلال تواجده بقرية أبودياب التابعة لمركز دشنا، بالانتقال والفحص تبين مصرع (ع.م)، ٣٧ عاماً، بطلق نارى فى الرقبة.  

كما لقي شاب مصرعه، وأصيب والده، بطلقات نارية، إثر نشوب مشاجرة بالأسلحة النارية بين عائلتين في منطقة الصعايدة بمركز دشنا.  

وتلقى مدير أمن قنا، إخطارا من غرفة العمليات، يفيد بمقتل شاب وإصابة والده بطلقات نارية، إثر نشوب مشاجرة بالأسلحة النارية بين عائلتين بناحية منطقة الصعايدة بنطاق مركز دشنا، وجرى نقل الجثة إلى مشرحة المستشفى لوضعها تحت تصرف النيابة العامة.  

وبالانتقال والفحص تبين مصرع (م. ص) 25 عاما، وإصابة والده (ص.أ) 58 عاما، إثر نشوب مشاجرة بين عائلتين بناحية الصعايدة بمركز دشنا، بسبب خلافات قديمة.  

وتحرر محضر بالواقعة و أخطرت الجهات المختصة لمباشرة التحقيقات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.  

كما أصيب تلميذ بطلقات نارية، إثر نشوب مشاجرة بين أبناء عمومة بسبب حد فاصل لقطعة أرض زراعية في عزبة الألفي، مركز دشنا، شمالي محافظة قنا.  

كانت البداية عندما تلقى مدير أمن قنا، إخطارًا من مدير المباحث الجنائية يفيد بإصابة تلميذ بطلقات نارية إثر مشاجرة بين أبناء عمومة في عزبة الألفي بدائرة مركز دشنا.  

وانتقلت قوة أمنية إلى مكان الواقعة وتبين بعد الفحص إصابة (إبراهيم.ش)، يبلغ من العمر 10 أعوام، إثر مشاجرة نشبت بين أبناء عمومة بالأسلحة النارية بسبب حد فاصل لقطعة أرض زراعية في عزبة الألفي مركز دشنا.  

وتقرر نقل المصاب إلى مستشفى فاو في دشنا ولخطورة حالته الصحية تم نقله إلى مستشفى قنا الجامعي لتلقي العلاج والرعاية الطبية اللازمة، فيما تحرر محضر بالواقعة وأخطرت الجهات المختصة لمباشرة التحقيقات والتي كلفت وحدة المباحث بالتحري حول الواقعة وكشف ملابساتها وضبط المتهمين.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *