أول تحرك برلماني بعد رفع أسعار المحروقات.. والبياضي: هل تعطي الحكومة مرتبات بالمعدلات العالمية؟  

كتبت: ليلى فريد  

أعلن الدكتور فريدي البياضي، عضو مجلس النواب ونائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، تقدمه بسؤال موجه لكل من رئيس الوزراء، وزير البترول، وزير المالية. 

وقال النائب في سؤاله إن الحكومة قامت مرة أخرى يوم الخميس ٢٥-٧ بتحريك أسعار المحروقات مما سيؤدي إلى اشتعال حتمي لجميع أسعار البضائع والخدمات التي تمس جميع المواطنين. 

ووجه عدة أسئلة لرئيس الحكومة والوزراء المعنيين : 

1- لماذا لم يلتزم رئيس الحكومة بتصريحه يوم 10/ 7 الذي أعلن فيه أنه لن يتم تحريك سعر السولار إلا بنسبة طفيفة، لأنه أكثر المحروقات تأثيرًا على خدمات المواطن الأكثر احتياجًا، وفوجئنا أن السولار هو أكثر المحروقات في نسبة الزيادة (15%) مقارنة ببنزين 95 (11%) علماً بأن ارتفاع سعر السولار يساوي ارتفاع تكلفة تشغيل المصانع وماكينات الزراعة ووسائل النقل الثقيل ووسائل مواصلات الفقراء؟!. 

2- صرح مساعد وزير البترول أن تكلفة دعم المحروقات 365 مليار جنيه سنوياً بينما موازنة الحكومة التي تم تقديمها الشهر الماضي في مجلس النواب ورد فيها 147 مليار جنيه قيمة دعم المحروقات!، فلماذا هذا التضارب في الأرقام؟! وأي الأرقام خطأ؟! ام كلا الرقمين خطأ؟.! 

3-  تعللت الحكومة بارتفاع الأسعار العالمية وارتفاع تكاليف  النقل؛ فهل تعطي الحكومة مرتبات بالمعدلات العالمية؟!  وهل يستورد المواطنون السيارات بالأسعار العالمية؟!، وهل تعلم الحكومة أننا من أغلى البلاد في تكلفة امتلاك سيارة؟!، لأن الحكومة تحصل على 27 مليار دولار سنوياً قيمة جمارك وضرائب السيارات، أي 9 أضعاف تكلفة دعم المحروقات المدرجة في موازنة الدولة.  

4-  هل تدرك الحكومة أن هناك طبقة من الشعب تم سحقها تحت وطأة أحمال المعيشة وهناك أسر تحترق بالبنزين الذي رفعت أسعاره؟!، وكيف لم تتقدم الحكومة بزيادة إجراءات المساعدات والحماية الاجتماعية للمواطنين الأكثر احتياجاً قبل إقدامها على هذه الخطوة الخطيرة في رفع الأسعار؟! 

كانت الجريدة الرسمية كشفت، الخميس الماضي، عن زيادة أسعار البنزين بنسبة تصل إلى 15%.، وتقرر زيادة أسعار البنزين بأنواعه و السولار والمازوت الصناعي لتكون الأسعار كالتالي: 

بنزين 95 أصبح سعره 15 جنيها لكل لتر، والزيادة بنسبة 11%. 

بنزين 92 أصبح سعره 13.75 جنيه لكل لتر والزيادة بنسبة 10%. 

نزين 80 أصبح سعره 12.25 جنيه لكل لتر. 

السولار أصبح سعره 11.5 جنيه لكل لتر، والزيادة بنسبة 15%. 

الكيروسين أصبح سعره 11.5 جنيه لكل لتر. 

المازوت المورد لباقي الصناعات. 

سعر طن المازوت 8500 جنيه/طن. 

تم تثبيت المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائيه. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *