أضحك الملايين ورحل حزينًا.. محطات في حياة عبد الفتاح القصري: طرده جورج أبيض وحرمه والده من الميراث واستولت زوجته على أمواله ومات فقيرًا

كتبت: ليلى فريد  

دخل الفن رغم معارضة والده، لم يكن أميًّا فقد تعلّم بمدارس فرنسية، وأتقن اللغة الفرنسية والإنجليزية، ورغم نشأته بأسرة ثرية إلا أنه مات فقيرًا. 

إنه الفنان الكوميدي الراحل عبد الفتاح القصري، الذي برع في تجسيد شخصية ابن البلد والمعلم، واستطاع رغم أدواره الثانوية أن يلفت النظر وأن يترك بصمة لا تنسى في عالم الفن. 

رغم خفّة ظلّه والإفيهات التي يرتجلها بشكل مستمر والتي تكشف عن روحه المرحة، إلا أن عبد الفتاح عانى كثيرًا في أيامه الأخيرة فمات مصابًا بالعمى فقيرًا. 

وفي هذا المقال سيذكر موقع “درب” أبزر المعلومات عن الفنان الراحل عبد الفتاح القصري، وأهم المواقف والمحطات التي مرّ بها خلال حياته. 

عبد الفتاح القصري 

فنان كوميدي ولد في 15 أبريل 1905، ورحل عن دنيانا في 8 مارس 1964 بعد مشوار من العطاء الفني، حيث ترك وراءه إرثًا فنيًا عظيمًا. 

نشأ عبد الفتاح في أسرة ثرية، حيث كان والده يعمل في تجارة “الذهب”، كما التحق بمدرسة “الفرير” الفرنسية. 

وعكس ما هو شائع فإن عبد الفتاح القصري كان متعلمًا ومتمكن من اللغة الفرنسية والإنجليزية بسبب دراسته بهذه المدرسة، ولكنه لم يكمل تعليمه حتى يعمل مع والده. 

رفض الأب وإصرار الابن.. عبد الفتاح يتجه نحو التمثيل 

وكان والد الفنان الكوميدي الراحل عبد الفتاح القصري، رافضًا بشدة لدخول ابنه إلى عالم التمثيل، ومن فرط حبه بالتمثيل التحق بعدة فرق مسرحية. 

فقرر والده طرده وهدده بالحرمان من الميراث إذا ما استمر فى طريق التمثيل ولكنه أصر على موقفه وعلى استكمال مشواره الفني. 

“صفعة” دفعته للشهرة.. عبد الفتاح وأولى خطواته بالفن 

وتنقل الفنان الرحل عبد الفتاح القصري بعد أن قرر الاستمرار في عالم التمثيل، بين عدة فرق مسرحية كان أبرزها الفرقة المسرحية الخاصة بالفنان جورج أبيض. 

وقرر جورج أبيض ضم عبد الفتاح القصري بعد أن علم بإتقانه لعدة لغات، وفي إحدى المسرحيات قام القصري بتجسيد الدور بطريقته الخاصة فأدى ذلك لإضحاك الجمهور مما زاد من ارتباك جورج. 

وانفعل جورج أبيض على القصري في الكواليس ووصفه بالفاشل وصفعه على وجهه وطرده من المسرح، وصدرت الصحف فى اليوم التالى لتتحدث عن واقعة ضرب جورج أبيض لممثل مبتدئ. 

واعتقد القصري أن هذه الصفعة كتبت نهاية مشواره الفنى القصير ولن تقبله أى فرقة مسرحية، ولكن العكس ما حدث فكان لهذه الصفعة سببًا في انطلاقته، بعدما بحث عنه نجيب الريحاني. 

ومن هذا الوقت انضم عبد الفتاح القصري إلى فرقة نجيب الريحاني وتألق القصري وعرف طريق الشهرة والنجومية. 

زوجات عبد الفتاح القصري 

كان هوس الإنجاب مسيطر على الفنان الراحل عبد الفتاح القصري، مما دفعه ذلك للزواج بأكثر من سيدة والتي وصلن عددهن إلى 4 سيدات. أجبره والده على الزواج حتى ينسى حفلات السهر ويلتزم، فتزوّج عبد الفتاح لأول مرة عام 1916، ولكنه انفصل عنها بسبب عدم الإنجاب. 

وتزوّج مرتين أيضًا حتى ينجب ولكن لم يحدث فقرر التنبي، وهذا ما رفضته زوجته الثالثة ووقع بينهما العديد من المشاكل حتى انفصل عنها. 

وتزوّج القصري للمرة الرابعة والأخيرة من ممرضة شابة تدعى “سهام” والتي أوهمته بأنها تحبه وبمجرد أن جعلته يكتب لها جميع أملاكه عاملته بقسوة وكانت على علاقة بابنه الذي تبناه. 

“لا أستطيع الرؤية”.. القصري يصاب بالعمى 

وفي إحدى المسرحيات كان يؤدي الفنان الراحل عبد الفتاح القصري دورًا برفقة الفنان الراحل إسماعيل ياسين، وفجأة صرخ على المسرح وقال: “لا أستطيع الرؤية”. 

وظنّ الجمهور أن هذه الجملة من ضمن أحداث المسرحية فضحك الجميع، إلا أن إسماعيل ياسين أدرك حقيقة الأمر وقام بسحبه بعيدًا عن خشبة المسرح. 

خانته مع ابنه بالتبني واستولت على أملاكه.. جبروت الزوجة الرابعة 

ورغم بداية تعرفه بها في إحدى المستشفيات حيث كانت هي الممرضة التي تهتم لأمره وترعاه وكشفت له عن حبها حتى تزوجها إلا أن عبد الفتاح القصري عاش أسوء أيام في حياته مع هذه الزوجة. 

وبعد أن أصيب القصري بالعمى، استغلت زوجته التي تدعى “سهام”، هذا الأمر وأقنعته بأن يكتب لها جميع أملاكه بحجة خوفها من أسرته إذا ما أصابه مكروه، وبعدها تغيرت معاملتها له. 

فحبسته في غرفة دون طعام وأجبرته على تطليقها وتزوّجت من ابنه بالتبني، ولم تكتفي بذلك بل أجبرته على أن يكون شاهدًا على زواجها وعاشت معه هي وزوجها الجديد بالشقة مما أدى لفقدان عقله. 

اقتحمت منزله.. ماري تحاول مساعدة عبد الفتاح القصري 

كان الفنان الراحل عبد الفتاح القصري يعاني في الأيام الأخيرة من حياته، لذا حرصت الفنانة ماري منيب على زيارته للاطمئنان عليه. 

وفي إحدى المرات ذهبت برفقة نجوى سالم لزيارة عبد الفتاح القصري إلا أن طليقته رفضت إدخالهم بحجة أنه غير موجود بالمنزل، فلم تصدقها ماري وما كان منها إلا أن اقتحمت المنزل. 

وفوجئت ماري منيب بوجود القصري في غرفته فاقد للذاكرة، فأخذته إلى مستشفى الدمرداش ومكث في جناح خاص على حسابها وحاولت جمع تبرعات له. 

الحياة لم ترحمه.. النهاية المأساوية للقصري 

بعد ما حدث له من زوجته الأخيرة، بجانب إصابته بالعمى، دخل عبد الفتاح القصري في نوبة اكتئاب شديدة حيث كان رافضًا للحياة. 

ولم ترحمه الحياة، فرغم ما حدث له جاءت الحكومة لتهدم منزله، فاضطر أن يقيم بحجرة فقيرة جدًا تحت بئر السلم في أحد البيوت الفقيرة في حي الشرابية، حتى رحل عن عالمنا بعد دخوله المستشفى. 

مسرحيات عبد الفتاح القصري 

بدأ الفنان الراحل عبد الفتاح القصري مشواره الفني من خلال صعوده على خشبة المسرح، ويرجع نجاحه إلى حسّه الكوميدي وطريقته المميزة في إلقاء الإفيهات. 

ومن أبرز المسرحيات التي شارك فيها القصري: مسرحية “الدنيا لما تضحك”، “يا الدفع يا الحبس”، “جوزي كداب”، “اللي يعيش ياما يشوف”، “عمتي فتافيت السكر”. 

وشارك القصري في مسرحية “حماتي في التليفزيون”، “عايز أحب”، “الحبيب المضروب”، “منافق للإيجار”، “الست عايزة كده”، “صاحب الجلالة”، “ماحدش واخد منها حاجة”. 

أفلام عبد الفتاح القصري 

استطاع الفنان المصري عبد الفتاح القصري أن يقتحم عالم السينما، حيث أمتعنا بأعمال فنية سينمائية تعد من علامات السينما بمصر. 

ومن أبرز الأفلام التي شارك فيها: “سكر هانم”، “ابن حميدو”، “إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين”، “إسماعيل ياسين في جنينة الحيوانات”، “إسماعيل ياسين في متحف الشمع”، “الآنسة حنفي”.  

وشارك القصري في فيلم “الأستاذ شرف”، “عنتر ولبلب”، “حماتي قنبلة ذرية”، “لعبة الست”، “المعلم بحبح”، “عودة طاقية الإخفاء”، “حسن ومرقص وكوهين”، وغيرها من الأفلام. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *