أزمة انقطاعات التيار| الحكومة تعلن زيادة “تخفيف الأحمال” لمدة يوم.. وجدل بسبب “منشور الساعات الثلاث” وحركة تنقلات الوزارة

محمود هاشم

أثار حذف الصفحة الرسمية لمحافظة القليوبية على موقع “فيسبوك” منشور لها بشأن إعلانها زيادة مدة تخفيف الأحمال بالكهرباء إلى 3 ساعات اعتبارًا من اليوم الثلاثاء، جدلا واسعا، وسط تخوفات من المواطنين بزيادة مدد انقطاع التيار، في الوقت الذي أعلنت الحكومة عن خطة لتخفيفها، وسط مطالبات بوقف تخفيف الأحمال نهائيا.

يأتي ذلك في الوقت الذي، أعلنت وزارتا الكهرباء والبترول أنه نظرا لتزامن بعض إجراءات الصيانة الوقائية فى جزء من شبكات تداول الغاز الإقليمية مع زيادة معدلات الاستهلاك المحلي من الكهرباء نتيجة ارتفاع درجات الحرارة مما يستدعي زيادة فترة تخفيف الأحمال اليوم فقط لساعة إضافية من أجل الحفاظ على الكفاءة التشغيلية للشبكة القومية لنقل الكهرباء والشبكة القومية للغازات الطبيعية.

كان الإعلامي عمرو أديب أشار إلى أخبار متداولة بشأن زيادة مدة انقطاع الكهرباء ضمن خطة تخفيف الأحمال، تزامنا مع تكليف رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة، على أن تكون المدة من ساعتين ونصف إلى 3 ساعات، بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وكانت وزارة الكهرباء المصرية أعلنت في بداية العام الجاري عن زيادة أسعار الكهرباء وتغيير خطة تخفيف أحمال التيار الكهربائي لتكون مقتصرة على ساعات النهار، ووافق مجلس الوزراء المصري في شهر فبراير الماضي على وقف تنفيذ خطة تخفيف الأحمال الكهربائية خلال شهر رمضان.

كما يأتي ذلك، عقب تصريح مصطفى مدبولي، المكلف حالياً بتشكيل الحكومة الجديدة، خلال مؤتمر صحفي بوجود خطة لوقف تخفيف الأحمال مع نهاية التوقيت الصيفي أو في شهري نوفمبر أو ديسمبر 2024.

وفي سياق متصل، أصدر محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة الجديدة، اليوم الثلاثاء، حركة تنقلات جديدة في شركات توزيع وإنتاج الكهرباء، في إطار جهود الوزارة الرامية إلى تعزيز كفاءة العمل وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

وقال مصدر مسئول بالوزارة – في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم – أن الحركة تضمنت تعيين المهندس طارق عبدالشافي رئيسا لمجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، بدلا من المهندس مدحت فوده، كما تم تعيين المهندس بهجت عبدالحليم رئيس قطاعات شبكات الجيزة لرئاسة شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء.

كما أصدر شاكر قرارا بتكليف المهندس محمد العبد رئيس مجلس إدارة شركة غرب الدلتا لإنتاج الكهرباء، لرئاسة مجلس إدارة شركة وسط الدلتا لإنتاج الكهرباء.

وتضمن القرار أيضا تكليف المهندس محمد الباتع رئيس قطاعات الإنتاج بشركة غرب الدلتا لإنتاج الكهرباء، لشغل وظيفة رئيس مجلس إدارة شركة غرب الدلتا لإنتاج الكهرباء.

وقالت الوزارة إت هذه القرارات تأتي في إطار حرصها على تعيين الكفاءات القيادية وتكليفها بمهامها في مختلف الشركات التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة الجديدة، بهدف تحقيق أهدافها في مجال زيادة الإنتاج وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *