أحد رموز استقلال القضاء.. الموت يغيب المستشار محمود الخضيري  

كتبت: ليلى فريد  

غيب الموت، اليوم الأحد المستشار محمود الخضيري، نائب رئيس محكمة النقض الأسبق، وعضو مجلس الشعب عام 2011-2012 عن الدائرة الثانية بالإسكندرية، وأحد رموز تيار استقلال القضاء.  

وقال السفير معصوم مرزوق: “إنا لله وإنا إليه راجعون ، ترجل المستشار محمود الخضيري، بعد أن ترك ميراثا عظيما من المواقف الجديرة بقاض لن تنساها مصر، خالص العزاء لأسرته ومحبيه وعارفي فضله ، أسكنه الله فسيح جناته”. 

وقال الدكتور يحيى القزاز: “محمود الخضيرى فى ذمة الله، غنى باسمه عن الألقاب. هو أحد رموز تيار استقلال القضاء لاستقلال الوطن، رحم الله القاضى الجليل المستشار محمود الخضيرى المدافع عن هيبة القضاء وسيادة القانون وحصن الوطن، مصر لا تنسى أبناءها تفتخر بهم وإن جار بعض من ابنائها عليهم”. 

يذكر أنه وُلد المستشار محمود الخضيري في 13 يناير 1940 بمركز طهطا في سوهاج وحصل على ليسانس الحقوق سنة 1963 في كلية الحقوق من جامعة عين شمس وعُيِّن في النيابة في السنة ذاتها وتدرج في القضاء إلى أن أصبح نائب رئيس محكمة النقض، كما انتُخب رئيسًا لنادي قضاة الإسكندرية يوم 7 مايو 2004.  

أصدر محمود الخضيري عدة مؤلفات منها «دراسة مقارنة بين الشريعة الإسلامية والقوانين الوضعية» و«دعوى صحة التعاقد ودعوى صحة التوقيع» و«تشريعات السلطة القضائية في دولة الإمارات العربية»، إضافة إلى عدد من الأبحاث منها بحث في عقد التأمين في ضوء الشريعة والقانون، وآخر في دور الخبير في الدعوى المدنية، وبحث آخر حول أثر فرض الحراسة على تصرفات الحارس في المال موضع الحراسة.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *