وزير الخارجية الأمريكي يدعو إلى محاسبة إيران على إطلاق قمر صناعي عسكري

كتب – أحمد سلامة

دعا وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، إلى محاسبة إيران على إطلاق قمر صناعي عسكري، مضيفًا أنه يعتقد أن هذا الإجراء ينتهك قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وقال بومبيو في مؤتمر صحفي “أعتقد أن على كل دولة مراجعة الأمم المتحدة وتقييم ما إذا كان ما أقدمت عليه طهران يتفق مع قرارات مجلس الأمن، وأنه يجب محاسبة إيران على ما فعلته”.

كان الحرس الثوري الإيراني قد أعلن، الأربعاء، أنه أطلق بنجاح أول قمر صناعي مخصص للأغراض العسكرية نحو مدار حول الأرض، في وقت تتزايد فيه التوترات مع الولايات المتحدة بسبب برامج إيران النووية والصاروخية.

وقال مسؤولون أمريكيون، حسبما ذكرت “بي بي سي”، إنهم يخشون من أن تكنولوجيا الصواريخ البالستية الطويلة المدى التي تستخدمها طهران يمكن أن تُوظف أيضا لإطلاق رؤوس نووية.

وتنفي طهران الاتهامات الأمريكية بأن هذه الأنشطة هي غطاء لتطوير الصواريخ البالستية، قائلة إنها لم تسع أبدا لتطوير أسلحة نووية.

وقال التلفزيون الإيراني إن “أول قمر صناعي عسكري لإيران، الذي يحمل اسم نور، أطلق هذا الصباح من صحراء إيران. عملية الإطلاق هذا الصباح كانت ناجحة؛ إذ وصل القمر إلى مداره”.

وقال الحرس الثوري في بيان نُشِر في أحد المواقع التابعة له إن مدار الصاروخ يبعد عن سطح الأرض بــ 425 كيلومترا (264 ميلا).

وأضاف أن إطلاق القمر الصناعي جرى يوم الأربعاء في الصحراء الإيرانية ويمثل “نجاحا كبيرا وتطورا جديدا في مجال الفضاء لجمهورية إيران الإسلامية”.

وأظهرت اللقطات التي بثها التلفزيون الرسمي حامل القمر الصاروخ “قاصد” مكتوب عليه الآية القرآنية “سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين”.

وقال العميد أمير علي حاجي زاده ، قائد القوة الجوية في الحرس الثوري، إن قاصد “استخدم مزيجاً من الوقود السائل والصلب”.. مشددًا على أن “القوى العظمى فقط هي التي تمتلك هذه القدرة، والبقية هم مجرد مستخدمين لهذه التكنولوجيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *