نداء من مفوضية اللاجئين: أنقذوا 17 مليون لاجئ من كورونا.. يعيشون بلا مرافق أو مياه في دول أنظمتها الصحية ضعيفة

كتب- حسين حسنين

أطلقت المفوضية السامية لشئون اللاجئين بالأمم المتحدة، “نداء عاجل” لإنقاذ آلاف اللاجئين في الدول التي أصابها فيروس كورونا المستجد، خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية التي تتبع إجراءات مواجهة العدوى.

وقالت المفوضية، إن حالياً، 84% من الـ20 مليون لاجئ حول العالم تستضيفهم دول ممن لديها أنظمة ضعيفة في مجال الصحة العامة والمياه والمرافق الصحية.

وتسعى المفوضية بشكل عاجل لتعزيز أنشطة التأهب والوقاية والاستجابة لتلبية الاحتياجات العاجلة للصحة العامة للاجئين والمجتمعات المضيفة والناجمة عن فيروس كورونا.

وقال فيليبو جراندي، المفوض السامي للأمم المتحدة لشئون اللاجئين: “إن السماح بالوصول الكامل إلى الخدمات الصحية، بما في ذلك بالنسبة لأفراد المجتمع الأكثر تهميشاً، هي أفضل طريقة لحمايتنا جميعاً من فيروس كورونا”.

وأضاف جراندي، في بيان: “يجب أن يكون كل شخص على هذا الكوكب – بما في ذلك اللاجئون وطالبو اللجوء والنازحون داخلياً – قادرين على الوصول إلى المرافق والخدمات الصحية”.

وتجاوزت أعداد الإصابة بفيروس كورونا حول العالم، الـ650 ألف شخص، وصعدت أعداد الضحايا إلى حوالي 30 ألف وفاة، فيما أعلن عن شفاء ما يقارب الـ120 ألف مريض من إجمالي أعداد الإصابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *