منظمة “المادة 19” تطالب بالافراج الفوري عن كمال البلشي: أوقفوا الانتقام من خالد البلشي بسبب ممارسته لعمله الصحفي

سلوى غزواني: جهود السلطات لإسكات خالد البلشي باعتقال شقيقه مثال مقلق على المدى الذي يمكن أن تصل له لإسكات صحفي يقوم بعمله

المنظمة: ما تعرض له كمال يشير لاستمرار الحكومة في الانتقام من خالد وأفراد أسرته لدفاعه عن حرية التعبير والإعلام المستقل

كتب – حسن حسنين

طالبت منظمة المادة 19 السلطات المصرية بالإفراج الفوري عن كمال البلشي وإنهاء مضايقاتها لأخيه  الصحفي خالد البلشي بسبب عمله كرئيس تحرير لموقع  درب الإخباري ، والذي بأخبار حقوق الإنسان في مصر والانتهاكات التي يتعرض لها المواطنون.

تم القبض على كمال في 20 سبتمبر ، واتُهم لاحقًا بالتجمع غير القانوني ، والانتماء إلى جماعة محظورة ، ونشر أخبار كاذبة ، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت المنظمة إنه غالبًا ما يتم اعتقال الصحفيين في مصر كجزء من جهود ترهيبهم وإسكاتهم ، والانتقام بسبب نشرهم تقارير تكشف انتهاكات حقوق الإنسان من قبل الدولة المصرية. ويتعرض المعتقلون لسوء المعاملة، و كتب خالد البلشي نفسه بانتظام عن الظروف الرهيبة التي يواجهها المعتقلون لمجرد ممارسة حقوقهم الإنسانية.

وقالت المنظمة إن خالد البلشي، المدافع عن حقوق الإنسان والحائز على جائزة الناشط الفردي لعام 2017 لجوائز نيلسون مانديلا – غراسا ماشيل، كان هدفًا لحملة قمع لسنوات. وحجبت السلطات موقعي البداية وكاتب على الإنترنت اللذان كان يرأس تحريرهما. كما تم حجب موقعه الإلكتروني الجديد درب بعد شهر واحد فقط من إطلاقه في عام 2020.

وتابعت المنظمة إن ما تعرض له شقيقه كمال يشير إلى استمرار الحكومة في الانتقام منه ومن أفراد أسرته لدفاعه عن حرية التعبير والإعلام المستقل ، ومطالباته بالتراجع عن سجن الصحفيين عندما ترأس لجنة الحريات الصحفية بنقابة الصحفيين ولدوره في تأسيس جبهة الدفاع عن الصحفيين والحريات ، وبسبب دوره حُكم عليه بالسجن في عام 2016.

وقالت سلوى غزواني ، المدير الإقليمي لمنظمة المادة 19 الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: إن جهود السلطات لإسكات خالد البلشي من خلال اعتقال شقيقه هي مثال مقلق على مدى استعداد السلطات المصرية للذهاب لإسكات أولئك الذين يفضحون الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان. لم يفعل البلشي شيئًا سوى القيام بعمله الصحفي والسعي لإبقاء الجمهور المصري على اطلاع. يجب إسقاط هذه التهم الملفقة ضد شقيقه ، ونحث على الإفراج الفوري عن كمال “.

يذكر أن المادة 19 هي منظمة بريطانية لحقوق الإنسان وتركز على الدفاع عن حرية التعبير وحرية المعلومات والترويج لها وتم تأسيسها في جميع أنحاء العالم عام 1987. أخذت المنظمة اسمها من المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، والتي تنص على: لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *