مدير منظمة الصحة العالمية: جائحة كورونا تنتشر بدرجة أكبر.. وجميع الدول الأفريقية أصبح لديها معامل لإجراء الفحوصات

قال مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، يوم الأربعاء إن جميع الدول الأفريقية طورت الآن معامل لإجراء الفحوص الخاصة بفيروس كورونا المستجد، لكنه حذر كذلك من أن الجائحة تنتشر بدرجة أكبر.

وقال تيدروس في مؤتمر افتراضي عن تطوير لقاح لكوفيد-19، المرض الناتج عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وإتاحته في مختلف أرجاء القارة «أحدث مليون حالة إصابة بكوفيد-19 سُجلت في أسبوع واحد».

وأضاف أنه يجري العمل الآن على أكثر من 220 لقاحا محتملا وحث على «توفير وتطوير لقاح على نطاق غير مسبوق»، بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

ودعا رئيس المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، جون نكنجاسونج، الدول على تأمين إمدادات كافية من اللقاح حتى لا تتعرض أفريقيا للإهمال.

وقال رئيس المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض: «ما لم نتحرك الآن ستتعرض افريقيا لخطر التخلف عن الركب في السباق العالمي الخاص باللقاحات».

واقترح جون أن تكون الخطوة الرئيسية هي مشاركة أفريقيا مع تحالف جافي العالمي لإنتاج اللقاحات الذي جمع ملياري دولار من مانحين دوليين من أجل شراء اللقاح المستقبلي للدول الفقيرة.

يذكر أن إصابات فيروس كورونا المستجد قاربت من 9 ملايين و450 ألفا على مستوى العالم، حيث سجل العالم حتى الثامنة من مساء يوم الأربعاء بتوقيت القاهرة 9,436,159 إصابة، فيما بلغ عدد الوفيات 481,978.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *