فيروس كورونا.. أمريكا تسجل أسوأ حصيلة وفيات والصين تعزل منطقة يقطنها 600 ألف شخص والإصابات ترتفع لـ 79696 في ألمانيا

أستراليا: الإصابات الحقيقية بكورونا قد تكون 10 ملايين حالة.. معدلات الوفيات تتفاوت بشدة حول العالم

وزير الصحة: ذروة تفشي كورونا في بريطانيا خلال الأسابيع القليلة القادمة.. وفرنسا تسجل 471 وفاة خلال 24 ساعة لترتفع حصيلة الوفيات إلى 4503

كتبت- مي سعيد، ووكالات

يواصل فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، انتشاره في مختلف البلدان، مصيبا أكثر من مليون و30 ألفا، وحاصدا أرواح حوالي 52 ألف شخص حول العالم، وسط تقديرات بأن الإصابات الحقيقية بالفيروس قد تكون 10 ملايين حالة.

ففي بريطانيا، قال وزير الصحة، مات هانكوك، يوم الجمعة إن ذروة تفشي فيروس كورونا في البلاد ستأتي أقرب قليلا مما كان متوقعا لتكون في الأسابيع القليلة المقبلة، مضيفا أن النماذج «تشير إلى أن الذروة ستأتي أقرب قليلا من التوقعات السابقة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، لكن هذا يتوقف بشدة على عدد الناس الذين يتبعون توجيهات التباعد الاجتماعي»، بحسب ما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية «BBC».

أظهرت إحصاءات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية يوم الجمعة ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى 79696 حالة والوفيات إلى 1017.

وأوضحت البيانات أن حالات الإصابة ارتفعت بواقع 6174 عن اليوم السابق بينما قفز عدد الوفيات بواقع 145 حالة.

وأحصت الولايات المتحدة بين الأربعاء ومساء الخميس نحو 1200 حالة وفاة إضافية جراء فيروس كورونا المستجد، استنادا إلى آخر حصيلة أصدرتها جامعة جونز هوبكنز، وهو ما يشكل أسوأ حصيلة يومية سجلت لحد الآن.

ومع 1,169 حالة وفاة بين الساعة 8,30 مساء بالتوقيت المحلي الأربعاء، والساعة نفسها من مساء الخميس، بات إجمالي عدد الوفيات منذ بدء الوباء في الولايات المتحدة يبلغ حاليا 5926 حالة وفاة، وفق إحصاءات الجامعة التي يتم تحديثها باستمرار.

ومع ذلك، فإن العدد الإجمالي للوفيات في إيطاليا (13,915 وفاة) وإسبانيا (10,003 وفيّات) لا يزال أعلى من الولايات المتحدة.

وبين الأربعاء والخميس، أحصت الولايات المتحدة أيضا أكثر من 30 ألف إصابة إضافية بكوفيد-19، ما يرفع العدد الرسمي للإصابات المسجلة في البلاد إلى أكثر 243 ألفا، وفقا لجامعة جونز هوبكنز.

وبالاستناد إلى أرقام البيت الأبيض، من المتوقع أن يودي كوفيد-19 بحياة ما بين 100 و240 ألف شخص في الولايات المتحدة.

يذكر أن نيويورك أكثر الولايات الأمريكية تضررا، قد سجلت منذ بداية الوباء 1562 حالة وفاة جراء الإصابة بالفيروس، وفقا للأرقام التي نشرها مساء الخميس مسؤولو الصحة في المدينة التي أحصت أيضا 49,707 إصابة.

وفي فرنسا، أعلنت السلطات ارتفاع حصيلة فيروس كورونا كوفيد-19 الخميس إلى 5403 وفيات، بعد تسجيل 471 وفاة جديدة في المستشفيات خلال 24 ساعة. ويضاف للحصيلة الإجمالية من المتوفين نحو 884 وفاة على الأقل في دور المسنين، ويرتفع بذلك العدد الإجمالي للوفيات على الأراضي الفرنسية إلى 5387 على الأقل.

ووفقا لموقع «فرانس24» قال المدير العام للصحة جيروم سالومون خلال مؤتمره الصحفي اليومي إن عدد الوفيات في دور رعاية المتقاعدين «جزئي جدا».

ولا تعلن السلطات حتى الآن سوى أعداد الوفيات المسجلة في المستشفيات، فيما لم يتم جمع كامل الأرقام التي تخص دور المسنين.

وقد استقبلت المستشفيات الفرنسية 26 ألف شخص بينهم 6399 في العناية المشددة، أي بزيادة 382 حالة خلال يوم، ويتراجع عدد الحالات اليومية منذ الاثنين.

مع ذلك، لا يزال عدد المرضى في العناية المشددة يتجاوز طاقة الاستيعاب التي تبلغ 5 آلاف سرير. ويعني ذلك اكتظاظ المستشفيات، على الرغم من توفير أسرة جديدة، خاصة في منطقة باريس.

وفي الصين، وضعت السلطات الصينية حوالي 600 ألف شخص وهم سكان منطقة جيا في مقاطعة هينان (وسط) في الحجر الصحي، بعد اكتشاف إصابة امرأة زارتها بوباء كوفيد- 19، في حين تخشى البلاد من موجة عدوى داخلية جديدة.

ويبدو أن الصين، التي شهدت أول إصابة بفيروس كورونا المستجد نهاية العام الماضي، تمكنت من احتواء الوباء إلى حد كبير. لكن السلطات تعرب عن قلقها من عودة المرض إلى أراضيها وخاصة عبر القادمين من الخارج.

وأعلنت محافظة جيا، الواقعة على بعد حوالي 800 كلم من بكين الأربعاء، أن سكانها لم يعد بإمكانهم مغادرة منازلهم دون تصريح.

لكن يسمح، بموجب تعميم نشر عبر الإنترنت، للأشخاص الذين بحوزتهم تصريح خاص فقط التوجه إلى عملهم، كما يمكن للمركبات السير بالتناوب بحسب رقم لوحتها.

وتبين أن امرأة زارت المحافظة مصابة بالمرض وفق التحاليل التي أجرتها بعد أن اختلطت بطبيب لم تظهر عليه أعراض المرض، وفقا للسلطات.

وأعلنت بكين الخميس عن 55 إصابة جديدة لدى أشخاص لا تبدو عليهم أية أعراض، أي لا يعانون من ارتفاع الحرارة أو السعال اللذين يميزان مرض «كوفيد-19». وبات عدد المصابين ممن لا تظهر عليهم أعراض 1075 شخصا.

في الصين أيضا، تم تسجيل 35 حالة جديدة لدى أشخاص قدموا من الخارج لترتفع حصيلة الإصابات الوافدة إلى 841.

وبات هناك 81 ألف و589 إصابة في الصين و3318 وفاة ومعظمهم في ووهان كبرى مدن مقاطعة هوباي.

وسجلت ماليزيا 217 إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الجمعة ليصل إجمالى الحالات إلى 3333 وهو الأعلى فى جنوب شرق آسيا.

وسجلت وزارة الصحة 53 حالة وفاة بالفيروس حتى الآن بينها ثلاث وفيات أعلنت يوم الجمعة.

وفي تايلاند، قال مسؤول بقطاع الصحة في البلاد، إنه تم تسجيل 103 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا وأربع حالات وفاة يوم الجمعة مما يصل بالعدد الإجمالي للإصابات إلى 1978 حالة.

وقال تاويسين ويسانويوتين المتحدث باسم مركز إدارة أزمة كوفيد-19 إن إجمالي عدد الوفيات بلغ 19.

وأضاف أن حالات الوفاة الأربع الجديدة جميعها لذكور تايلانديين منهم رجل عمره 59 عاما كان يعمل على قطار.

أما المتوفون الثلاثة الآخرون فتتراوح أعمراهم بين 72 و84 عاما وحضروا مباراة ملاكمة مزدحمة حدثت خلالها حالات عدوى كثيرة.

وفي فلسطين، قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية يوم الجمعة إنه تم تسجيل عشر حالات جديدة بفيروس كورونا المستجد مما يرفع إجمالي الإصابات في الأراضي الفلسطينية إلى 171.

وأضاف إبراهيم ملحم المتحدث باسم الحكومة في مؤتمر صحفي في رام الله «الإصابات الجديدة من المخالطين للمصابين السابقين».

وأوضح ملحم أن هناك 250 عاملا من العاملين في مسلخ للدجاج في منطقة عطروت شمال القدس تم نقلهم يوم الخميس إلى رام الله وتم وضعهم في حجر صحي بانتظار ظهور نتائج العينات التي أخذت منهم خلال الساعات القادمة.

وسجلت خلال اليومين الماضيين العديد من الحالات المصابة بفيروس كورونا لعمال من مناطق مختلفة في الضفة الغربية يعملون في هذا المسلخ.

وقال ملحم إن هناك 1500 عينة أخذت من المواطنين في كافة المحافظات ستعلن نتائجها في وقت لاحق.

الإصابات الحقيقية قد تكون 10 ملايين حالة

في أستراليا، قال رئيس الخدمات الطبية، يوم الجمعة، إن ما يصل إلى عشرة ملايين شخص على مستوى العالم ربما أصيبوا بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، لكن نقص الاختبارات في بعض البلدان لا يكشف عن العدد الحقيقي للمصابين بالفيروس شديد العدوى.

ووفقا لحسابات وكالة رويترز، التي تستند إلى بيانات رسمية، فإن عدد حالات مرض «كوفيد-19» الذي يسببه الفيروس بلغت مليون حالة يوم الجمعة، لكن رئيس الخدمات الطبية في أستراليا قال إن الحجم الحقيقي لتفشي المرض في العالم قد يصل إلى عشرة أضعاف.

وقال بريندان ميرفي، الذي أبلغت بلاده عن نحو 5300 إصابة و28 حالة وفاة حتى الآن، للصحفيين: «لقد تجاوزنا مليون إصابة في جميع أنحاء العالم. لكننا نعتقد أن العدد الحقيقي هو خمسة أو عشرة أضعاف».

وأضاف ميرفي أن معدلات الوفيات تتفاوت بشدة حول العالم لدرجة أنه يعتقد أن الكثير من الإصابات لا يتم اكتشافها.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية كانت قد دعت البلدان إلى زيادة الاختبارات للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا كما سلط بعض المنتقدين الضوء على الاختلافات في كيفية احتساب بعض الدول لحالات الإصابة.

وكانت وزارة الصحة والسكان المصرية، أعلنت مساء يوم الخميس، تسجيل 86 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ليصل إجمالي عدد الحالات المصابة بالمرض في مصر لـ865 حالة. وسجلت مصر مساء الخميس 6 وفيات جديدة ليبلغ إجمالي عدد الوفيات 58 حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *