فرانس 24: استراليا تتراجع عن اعترافها بالقدس الغربية عاصمة للاحتلال الإسرائيلي.. وتؤكد التزامها بحل القضية بالمحادثات

كتب- وكالات 

تراجعت أستراليا عن اعتراف حكومتها السابقة بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل مشددة على ضرورة حل القضية في إطار محادثات سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين. 

وبحسب فرانس 24، كانت الحكومة الائتلافية المحافظة السابقة بقيادة سكوت موريسون قد اعترفت رسميا في 2018 بالقدس الغربية عاصمة للدولة العبرية على غرار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. 

وفيما انتقدت تل أبيب القرار بشدة، رحبت السلطة الفلسطينية بالخطوة وثمنت “قرار أستراليا حول القدس ودعوتها لحل الدولتين وفق الشرعية الدولية وتأكيدها أن مستقبل السيادة على القدس مرهون بالحل الدائم القائم على الشرعية الدولية وهو حل الدولتين”. 

أعلنت أستراليا الثلاثاء أنها لن تعترف بعد اليوم بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، متراجعةً بذلك عن قرار مثير للجدل اتخذته الحكومة المحافظة السابقة. 

وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونج في بيان إن “القدس قضية وضع نهائي يجب أن تحل كجزء من أي مفاوضات سلام بين إسرائيل والشعب الفلسطيني”. 

وأكدت وونج أن “سفارة أستراليا كانت موجودة دائما في تل أبيب وستظل هناك”. وشددت الوزيرة على ضرورة حل القضية في إطار أي مفاوضات سلام بين إسرائيل والفلسطينيين. 

وبعد القرار، رحب وزير الشؤون المدنية الفلسطيني وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ بقرار أستراليا. 

وقال على توتير: “نثمن قرار أستراليا حول القدس ودعوتها لحل الدولتين وفق الشرعية الدولية وتأكيدها أن مستقبل السيادة على القدس مرهون بالحل الدائم القائم على الشرعية الدولية وهو حل الدولتين”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *