صور وفيديوهات مليونية 30 أكتوبر في السودان.. مئات الآلاف يحتلون الشوارع رفضا للانقلاب العسكري: السلطة سلطة شعب

مسيرات ومواكب كبيرة في شوارع والميادين يهتفون ” 30 أكتوبر.. برهان في كوبر”.

كتب- فارس فكري

نشر نشطاء مواقع صحف سودانية صور وفيديوهات عن مسيرات في مليونية 30 أكتوبر.

وتظهر في الفيديوهات مئات الآلاف على الأقل من المواطنين السودانيين يتحركون في مواكب كبيرة لرفض الانقلاب العسكري.

كان تجمع المهنيين السودانيين ونشطاء وسياسيين قد دعوا لمليونية وغضراب شامل اليوم 30 أكتوبر لرفض الانقلاب العسكري وتسليم السلطة للمدنيين.وتجمع مئات الآلاف في شارع الستين في الخرطوم مرددين هتافات ضد عبد الفتاح البرهان وحميدتي قائدا الانقلاب العسكري، كما تظاهروا أيضا في مدينة نيالا غرب السودان.

وأعلن عبد الفتاح البرهان الاثنين الماضي حل مجلس السيادة والحكومة وفرض حالة الطوارئ، كما تضمنت قراراته حل جميع الكيانات النقابية والاتحادات المهنية، ووقف عمل لجنة إزالة التمكين، وتعليق بعض بنود الوثيقة الدستورية، وتلاها لاحقا فصل عدد من السفراء في الخارج.

وفي صور أخرى نشرتها صحيفة الزول يظهر عشرات الآلاف من السودانيين في ولاية الجزيرة ومدينة ود مدني حاملين أعلام السودان ، بينما تظاهر عشرات الآلاف من السودانيين في بحري المؤسسة رافعين لافتات “السلطة سلطة شعب”.

وشهد شارع باشدار في الخرطوم خروج عشرات الآلاف أيضا في موكب مهيب مرددين هتافات “30 أكتوبر.. برهان في كوبر”، في إشارة إلى سجن كوبر المحبوس فيه الرئيس المخلوع عمر البشير وقيادات حكومته.

قالت لجنة أطباء السودان المركزية إن شهيدين سقطا برصاص ميليشيات الانقلاب العسكري بطلق ناري في الرأس والبطن، وذلك خلال التظاهرات الرافضة للانقلاب.

وقالت اللجنة في بيان “ارتقى شهيدان الآن إلى مراقي المجد والخلود في ضمير الأمة، وذلك بمنطقة أم درمان برصاص ميليشيات المجلس العسكري الانقلابي الساقط لا محالة، طلق ناري بالرأس وآخرى بالبطن”.. مؤكدة أن “”الملايين التي تملأ الشوارع الآن لن تسمح للأفاعي بأن تفلت”.

ونشر “تجمع المهنيين السودانيين”، مقاطع فيديو للتظاهرات المليونية التي شهدتها السودان اليوم رفضا للانقلاب، وذلك بالعاصمة الخرطوم ودنقلا وبورتسودان وشرق النيل وبالإضافة إلى صول لمواكب من محلية الفاو الهادرة بالقضارف وعدة أماكن أخرى، وعلق التجمع على ذلك بتدوينة قال فيها “جماهير الشعب السوداني ترفض وتقاوم الانقلاب العسكري، مليونيات حاشدة رفضاً للانقلاب العسكري والمطالبة بالدولة المدنية التي اختارها الشعب السوداني”.

وشهد السودان اليوم احتجاجات حاشدة ضد الانقلاب العسكري، ودعا تجمع المهنيين السودانيين إلى مسيرة مليونية وإضراب مدني شامل اليوم السبت للتعبير عن الغضب الشعبي من انفراد الجيش بالسلطة.

وأغلق الجيش السوداني جميع الجسور التي تربط بين مدن العاصمة الثلاث منذ مساء أمس. وانتشرت قوات الأمن المشتركة من الجيش والشرطة والدعم السريع بكثافة في محيط القصر الجمهوري والقيادة العامة للجيش وفي النقاط الحيوية وبعض الشوارع الرئيسية. ومن المتوقع أن تخرج التظاهرات في تلك المناطق.

وحدد المنظمون التجمعات في عدة مدن، حيث أعلنوا عن الأماكن الرئيسية لمواكب مليونية السبت، حيث سيكون تجمع الخرطوم في شارع المطار، والخرطوم بحري عند السوق الرئيسي، وأم درمان أمام مبنى المجلس الوطني، مؤكدين على سلمية المواكب الثلاثة.

وحول ومطالب المليونية، أكدوا على ضرورة إلغاء الإجراءات التي أعلنها قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، والعودة إلى السلطة المدنية، فضلاً عن فك قيود الإقامة الجبرية عن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين، وإزالة التعزيزات العسكرية من جميع الطرقات.

ومنذ عدة أيام دعا ناشطون سودانيون إلى “تظاهرة مليونية” السبت وإضراب مدني شامل، متحدين ضعف وتعطل بعض خدمات الإنترنت عبر رسائل نصية ودعوات شفوية ومواكب ليلية وكتابة شعارات حماسية على جدران البنايات لتشجيع المواطنين على النزول إلى الشوارع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *