سلامة الغذاء: حظر تداول أو استخدام الزيوت والدهون النباتية المهدرجة جزئيا في التصنيع الغذائي  

أ ش أ  

أكدت الهيئة القومية لسلامة الغذاء إن رئيس مجلس ادارة الهيئة القومية لسلامة الغذاء أصدر قرارا رقم 19 لسنة 2022 بشأن اصدار القاعدة الملزمة للحدود القصوي للأحماض الدهنية المتحولة في الغذاء المحتوي علي زيوت أو دهون نباتية ضمن تركيبه طبقا للتشريع الأوروبي. 

وقالت الهيئة في بيان، اليوم الأحد، 22 يناير 2023، إن القرار جاء تعليقا على ما تردد بشأن وجود أنواع من الجبنة الموزاريلا بالأسواق تحتوي على “أنالوج”. 

وأضافت، أن القرار يحظر تداول أو استخدام الزيوت والدهون النباتية المهدرجة جزئيا في التصنيع الغذائي، بالاضافة إلى وضع حدود قصوي للاحماض الدهنية المتحولة في الغذاء بحيث لا تتجاوز عن 2 جرام لكل 100 جرام من محتوى الزيوت والدهون النباتية في الغذاء المعد للاستهلاك المباشر، كما الزمت التشريعات كتابة محتوى الدهون المشبعة ونسبة الاحماض الدهنية المتحولة على بطاقة بيانات المنتج الغذائي. 

ونوهت الهيئة، إلى أنه بالإشارة إلى ما أثير مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن مسميات الجبن الموزاريلا المعدلة بالزيوت النباتية، ومنعا للخلط وتضليل المستهلك وتميزا لمنتجات الألبان التي تم استبدال دهنها الطبيعي جزئيا أو كليا بالزيوت النباتية، فقد توافقت الهيئة القومية لسلامة الغذاء مع أعضاء اللجنة الفنية للألبان ومنتجاتها المشكلة من الجهات المعنية المختلفة في الهيئة العامة للمواصفات والجودة وطبقا للتشريعات الدولية المنظمة لتسمية المنتجات على استخدام أي من الألفاظ التالية على منتجات الألبان المحتوية علي زيوت نباتية وهي (أنالوج أو شبية أو مشابة). 

وأوضح البيان، أنه قد صدرت المواصفة القياسية المصرية رقم 8445 لسنة 2021 الخاصة بأنلوج/شبية/مشابة الجبن الموزاريلا والتي تم اعتمادها رسميا من مجلس إدارة الهيئة العامة للمواصفات والجودة ووزير التجارة والصناعة، وأكدت الهيئة أن كل من يخالف اللوائح الملزمة لهيئة سلامة الغذاء والمواصفات القياسية وبنودها الصادرة من الهيئة العامة للمواصفات والجودة يعتبر غش تجاري ويحاسب علي ذلك قانونا. 

وأشارت الهيئة القومية لسلامة الغذاء إلى أن الأصل في تصنيع منتجات الألبان هو استخدام دهن اللبن وقد يتم تصنيع منتجات ألبان منخفضة أو خاليه من دهن اللبن، سواء بالخفض أو النزع كليا أو جزئيا، والاستبدال لدهن اللبن بالزيوت والدهون النباتية المصرح بها يكون لأسباب اقتصادية أو تصنيعية أو صحية أو تغذوية، وأن الزيوت أو الدهون النباتية التي تدخل في الصناعات الغذائية تخضع لاشتراطات ومعايير تضمن سلامة المنتج الغذائي. 

وأهابت الهيئة بضرورة تحري الدقة من غير المتخصصيين عند التطرق لاية أمور فنية قد تتعلق بسلامة المنتج الغذائي وتؤدي إلى حدوث بلبلة للمستهلك المصري والتأثير السلبي على سمعة المنتجات المصرية في السوق المحلي ويضعف من تنافسيتها في الأسواق الخارجية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *