سخط أممي من قطع ترامب تمويل “الصحة العالمية”: جريمة ضد الإنسانية وخيانة مروعة للتضامن الإنساني

أثار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قطع التمويل لمنظمة الصحة العالمية  سخطا دوليا واسع النطاق، ووصفه بأنه “جريمة ضد الإنسانية” وعمل “لعين” من شأنه أن يودي بحياة.

كما أثارت هذه الخطوة توبيخًا من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الذي قال إن منظمة الصحة العالمية “حاسمة للغاية في جهود العالم لكسب الحرب ضد كورونا، بحسب “الجارديان”.

وأعلن ترامب في وقت متأخر، أمس، أن التمويل الأمريكي سيتم تعليقه لمدة 60-90 يومًا انتظارًا لمراجعة “لتقييم دور منظمة الصحة العالمية في سوء الإدارة الشديد والتغطية على انتشار الفيروس التاجي”، وتعد الولايات المتحدة هي أكبر مساهم منفرد لمنظمة الصحة العالمية.

 وقال ريتشارد هورتون، رئيس تحرير مجلة لانسيت الطبية، إن قرار ترامب كان “جريمة ضد الإنسانية”، وإنه يجب على كل عالم وكل عامل صحي وكل مواطن أن يقاوم ويثور ضد هذه الخيانة المروعة للتضامن العالمي.

وقال أنطونيو جوتيريس إن الوقت ليس “مناسباً” لقطع التمويل أو التشكيك في الأخطاء، وأضاف: “بمجرد أن نقلب صفحة هذا الوباء أخيرًا ، يجب أن يكون هناك وقت للنظر إلى الوراء لفهم كيفية ظهور هذا المرض ونشر دماره بسرعة كبيرة في جميع أنحاء العالم ، وكيف كان رد فعل جميع المعنيين بالأزمة”.

وتابع: “ستكون الدروس المستفادة ضرورية للتصدي بفعالية لتحديات مماثلة، كما قد تنشأ في المستقبل، لكن هذا الوقت ليس مناسبا لتقليص الموارد لعمليات منظمة الصحة العالمية أو أي منظمة إنسانية أخرى في مكافحة الفيروس. “

واتهم د. أميش أدالجا، الباحث البارز في مركز جامعة جونز هوبكنز للأمن الصحي، منظمة الصحة العالمية بارتكاب أخطاء، مؤكدا حاجتها للإصلاح، واستدرك: “لكن هذا العمل يجب أن يتم بعد مرور الأزمة”.

وقالت لوري جاريت ، وهي مسئولة سابقة في مجلس العلاقات الخارجية، إن القرار كان بمثابة عمل “ملعون” من ترامب “الحاقد” وسيكلف أرواحا كثيرة، لافتة إلى أن منظمة الصحة العالمية هي شريان الحياة الوحيد لدى معظم دول إقريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا والمحيط الهادئ.

وتوقع لورنس جوستين ، مدير مركز منظمة الصحة العالمية للصحة العامة وحقوق الإنسان، خسارة الولايات المتحدة في نهاية المطاف، وفقدانها صوتها، لأن دولًا أخرى ستدخل في الفراغ بزيادة التمويل.

وتعرضت منظمة الصحة العالمية لانتقادات بسبب بعض جوانب تعاملها مع الوباء، واتُهمت بأنها شديدة الاحترام للصين، بالنظر إلى قمع الحزب الشيوعي المبكر للمعلومات ومعاقبة المبلغين عن المخالفات.

وتركزت معظم الانتقادات على تغريدة في 14 يناير من منظمة الصحة العالمية، أوضحت أن التحقيقات الأولية التي أجرتها السلطات الصينية لم تعثر على دليل واضح على انتقال العدوى من شخص لآخر.

لكن مسؤولي منظمة الصحة العالمية أخبروا نظرائهم أيضًا في الإحاطات الفنية في 10 و 11 يناير ، وأطلعوا الصحافة في 14 يناير ، أن انتقال العدوى من إنسان إلى آخر هو احتمال قوي نظرًا لتجربة الأوبئة الفيروسية التاجية السابقة وحثوا على اتخاذ الاحتياطات المناسبة.

كما تعرضت منظمة الصحة العالمية للهجوم بسبب استبعادها المستمر لتايوان من العضوية لأن بكين تعتبرها أراض صينية، ولقي قرار ترامب بقطع التمويل ترحيبا في بعض الأوساط، حيث وصف الناشط الديمقراطي في هونغ كونغ جوشوا وونغ، المنظمة بأنها “ذراع دبلوماسية صينية”.

وجاء تصريح ترامب وسط انتقادات مستمرة لفشله في الاستعداد للوباء، الذي أصاب أكثر من 600 ألف شخص وقتل أكثر من 24 ألفا داخل بلاده، وتعد الولايات المتحدة الدولة الأكثر تضررا في العالم من حيث عدد الإصابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *