سامح شكري: دول إفريقيا تحتاج إلى 331 مليار دولار حتى عام 2030 لمجابهة تحديات تغير المناخ.. العالم يواجه تحديات جيوسياسية كبرى

كتب – أحمد سلامة

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن إجراءات وآليات التعامل مع تحديات تغير المناخ لم تكتمل بعد، مضيفًا أن هناك فجوة في التمويل وأن الدول الإفريقية بحاجة إلى 331 مليار دولار حتى عام 2030 لمجابهة التحديات وهو ما يمثل نحو 20% من الموازنات الوطنية لدول القارة.

وأشار، خلال فعاليات أسبوع المناخ لإفريقيا في الجابون، اليوم الاثنين، إلى أن هناك تطورات إيجابية بينها زيادة استخدام الطاقة المتجددة.. مشددًا على أنه لا يجب أن يكون هناك أي تراجع بشأن الالتزامات الخاصة بمواجهة تغير المناخ.

واستكمل وزير الخارجية المصرية أنه يجب التصرف بطريقة قوية ومؤثرة وفعالة لمواجهة هذا الخطر وإنقاذ الأرواح.. لافتًا إلى أن قمة المناخ في مصر “cop 27” نقطة يجب البدء منها، مؤكدًا في الوقت ذاته أن مصر ستواصل العمل على حث كل الأطراف لتطوير المؤشرات الخاصة بها.

ونبه شكري إلى أن العالم يواجه تحديات متصاعدة بشأن التغيرات الجيوسياسية وأزمات الطاقة والأمن الغذائي وزيادة تكلفة التمويل وتحدي الدين بسبب تغير المناخ، وأن أن الدول النامية في إفريقيا عليها أن تتعامل مع كل هذه التبعات بينما تواجه الصعوبات الداخلية الخاصة بها وتحديات التنمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *