ردا على قرار شطب دولة فلسطين من على خرائطها.. وزير الاتصالات الفلسطيني: نبحث اعتماد محرك بحث بديلا عن “جوجل”

وكالات

قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني إسحق سدر، إن الوزارة تبحث إمكانية اعتماد محرك بحث بديل عن “جوجل”، كالروسي أو الصيني، ردا على قرار شطب دولة فلسطين عن خرائطها.

وأثار اختفاء دولة فلسطين من خرائط “جوجل، وأبل” المعتمدة، تصاعدا لردود الأفعال المناهضة لهما، الأمر الذي دفع العديد من المغردين إلى تدشين وسم بعنوان “الحرية لفلسطين”، نظير تجاهل الحقائق التاريخية الموثقة للقضية الفلسطينية.

وأضاف سدر، أن “الإجراء الذي اتخذه محرك البحث الأمريكي، وشركة (أبل) مؤخرًا بشطب اسم دولة فلسطين عن خرائطهما، دليل على الانحياز الأعمى لإسرائيل”.

وأوضح، أن الوزارة وضعت أكثر من خطوة للتعامل مع شطب اسم فلسطين، من بينها الضغط على الشركتين من خلال الخدمات أو سيرفراتها التي تستخدمها بعض الشركات الفلسطينية.

وأشار، إلى أن “هناك خطوات قانونية سيتم اتخاذها، كرفع قضايا لجهات الاختصاص كون ما يجري مخالفا للقوانين والشرائع الدولية، وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، كما سيكون هناك فريق عمل وخلية أزمة في الوزارة، للعمل بشكل ممنهج وعلمي في هذا الإطار”.

ولفت إلى أن الوزارة تراسل منذ فترة “جوجل” و”فيسبوك” وغيرهما من الشركات للضغط عليهم وإجبارهم على الأخذ بالرواية والمحتوى الفلسطيني، غير أن تجاوبهم ليس بالشكل المطلوب.

وتابع سدر “نشجع الحراك الشعبي، ودور النقابات، وحركة مقاطعة الاحتلال (BDS) التي نتواصل معها من خلال التوقيع على عرائض من شأنها تصويب الوضع كما كان، وأن يشارك كل فلسطيني في عملية الضغط بهذا الاتجاه”، مشددا على أن “هذا حقنا ولن نتنازل عنه مطلقا”.

من جهته، أكد وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، أن “الحكومة تبحث الإجراء القانوني، للرد على شطب اسم فلسطين من خرائط جوجل وآبل”.

وقال: “يتم العمل لتحديد الجهة القانونية الدولية التي سنلجأ إليها لرفع قضية على هاتين الشركتين”، مشيرا إلى أنه “سيكون من السهل التوجه لمحاكمة المسؤولين في الشركتين إذا أصروا، على مخالفتهم للقانون الدولي”.

وأضاف: “لقد أخطأوا حتما عندما تعاملوا مع فلسطين بهذا الاستخفاف السياسي المقصود”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *