رئيس وزراء إثيوبيا يشيد بالتطبيع الإماراتي الصهيوني: قرارات تاريخية تحظى بأهمية قصوى لضمان السلام المستدام

كتب – أحمد سلامة

أعرب رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد عن ترحيب بلاده باتفاق التطبيع المبرم بين إسرائيل والإمارات الخميس الماضي.

وقال آبي، في بيان نشره اليوم الأحد على حسابه على “تويتر”، “باسمي شخصيا وباسم جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية أود توجيه التهاني من صميم قلبي إلى شعبي وحكومتي إسرائيل والإمارات بالقرار المصيري لتطبيع العلاقات بين الدولتين”.

وشدد على أن مثل هذه “(القرارات التاريخية) تحظى بأهمية قصوى بالنسبة للمساعي العالمية الرامية إلى ضمان السلام والاستقرار”.

وثمن آبي الجهود القيادية لـ”شقيقه” ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، معربا عن ثقته بأن يتم “إيجاد السبيل المودي إلى السلام المستدام في الشرق الأوسط”.

كانت دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل قد أعلنتا أنهما توصلتا لاتفاق لتطبيع العلاقات بينهما برعاية أمريكية، فيما رحب رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب في تغريدة له باتفاقية السلام، واصفاً الخطوة بالتاريخية.

وقال بيان مشترك إنه من شأن هذا الإنجاز الدبلوماسي التاريخي أن يعزز من السلام في منطقة الشرق الأوسط، وهو شهادة على الدبلوماسية الجريئة والرؤية التي تحلى بها القادة الثلاثة، وعلى شجاعة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لرسم مسار جديد يفتح المجال أمام إمكانيات كبيرة فى المنطقة.

وأضاف البيان أنه من المنتظر أن تجتمع وفود من دولة الإمارات وإسرائيل خلال الأسابيع المقبلة لتوقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بقطاعات الاستثمار والسياحة والرحلات الجوية المباشرة والأمن والاتصالات والتكنولوجيا والطاقة والرعاية الصحية والثقافة والبيئة وإنشاء سفارات متبادلة وغيرها من المجالات ذات الفائدة المشتركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *