حلقة جديدة من صالون السكري عن الكوكب الأزرق «فيسبوك» وكيف سيطر المتطرفون عليه؟

كتب- كريستين صفوان

يقدم الصحفي حسام السكري، رئيس القسم العربي في تلفزيون «بي بي سي» سابقا، في العاشرة من مساء الجمعة، حلقة خاصة من برنامجه «صالون السكري»، الذي يبث على الانترنت، بعنوان «كيف سيطر المتطرفون باسم الإسلام على فيسبوك».

وقال السكري في تنويهه عن الحلقة عبر موقع يوتيوب، إن تجربة الحظر المتكرر على فيسبوك وما جمعته من معلومات حول آلية عمل فريق الدعم في العالم العربي، كشفت له عن الآلية التي يعمل بها «المتطرفون» من أجل استخدام المعايير الضابطة للسلوك والخطاب في مجتمعات فيسبوك، وتمكنهم من اختراق فرق فيسبوك العربية لتنفيذ الآجندة المتطرفة التي وضعت هذه المعايير من أجل السيطرة عليها.

وكان السكري قد تعرض للحظر أكثر من مرة خلال الأسابيع الماضية بدعوى خرق لقواعد النشر في مجتمعات الفيسبوك وخاصة ما يتعلق منها بخطاب الكراهية، وذلك بعد تناوله ما نُشر على فيسبوك من منشورات لبعض من المنتمين للتيار الإسلامي تضمن «شتائم» للمخالفين لهم في الرأي.

وقال السكري منذ يومين عبر فيسبوك قبل حظره للمرة للثالثة إنه «في خضم خلافات عارمة بسب ارتفاع أصوات تدعم المثليين والفيمينستيين وتدعو للتسامح مع الملحدين بل وتعترض على تحويل متحف أيا صوفيا مسجد، ارتفعت كثير من الأصوات تحذر من احتدام المؤامرة على الإسلام، بل وتم حظري من النشر والبث على فيسبوك بسبب تناولي لبعض ما نشر في هذا السياق».

وأشار السكري إلى أن نقطة حوار الجمعة في برنامجه «صالون السكري» ستكون في صحبة الكاتب محمد طلبة رضوان وستناقش «المؤامرة» معه ومع مشاهدي البرنامج.

يذكر أن «صالون السكري» برنامج حواري خاص عبر الإنترنت، يقدّمه الصحفي حسام السكري، صاحب برامج «نقطة حوار»، و«حكايات المقهى الإلكتروني» و«سبعة وعشرة غرينتش» عبر «بي. بي. سي. عربي».


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *